الإقلاع عن التدخين

 

(يمكن تطبيق الطريقة على الإدمان بشكل عام)

 

1) نبذة عن المشكلة:

هناك من يقول إن التدخين إدمان نفسي فقط، وهناك من يقول إنه إدمان نفسي وعضوي في الوقت نفسه.
وأيا كانت الحال فإن استخدام تقنية الحرية النفسية في الإقلاع عن التدخين أثبت نجاحا باهرا بفضل الله لا يقارن بأية طريقة أخرى. قد يقول البعض إن الأمر يحتاج إلى عزيمة فقط.. لكن كم رأينا من شخص يقرر كلما أتى رمضان أن يترك التدخين نهائيا، وقد يضع لنفسه شروطا جزائية حتى يمتنع عن العودة، ثم يفشل في أول اختبار. فهل يحتاج المدخن إلى عزيمة حديدية إذا كان بإمكانه التخلص بسهولة من الرغبة في التدخين؟ إن كنت مدخنا اتبع الخطوات في هذه الجلسة العلاجية وسوف تجد المفاجأة.
قبل البدء أود أن أنبه إلى ملاحظة مهمة نلاحظها بسهولة في أوساط المدخنين الراغبين في الإقلاع عن التدخين، فرغم أنهم على قناعة عقلية تامة بأضرار التدخين على كل صعيد، إلا أنهم مرتبطون به ارتباطا نفسيا، فتجد أن لديهم دافعا لا شعوريا بالرغبة في الاستمرار بالتدخين، وإليك تفسير الأمر:
في بداية تعاطي التدخين لا يشعر المدخن بأية متعة، بل ربما تشمئز نفسه منه، لكنه يجامل المدخنين الذين معه، هذا إذا لم يكن مدخنا سلبيا. بعد ذلك يبدأ في رحلة الإدمان على الدخان.. وعند تمكن الإدمان من المدخن فإنه لا يستطيع الانقطاع عنه لفترة طويلة وإلا سيتعكر مزاجه بصورة لا تطاق، ويصاب بالضيق والانزعاج. ولهذا فإن المدخن عندما يبادر إلى إشعال السيجارة فإنه يسعى إلى الانبساط وتعديل المزاج والتخلص من الضيق، وهذا ما يحصل بالفعل عندما يبدأ بسحب الدخان من سيجارته ونفثه، ومع مرور الأيام ترتبط السيجارة بمشاعر من راحة المزاج والانبساط وينشأ تلازم بينها وبين هذه المشاعر على مستوى اللاوعي. وفي هذه المرحلة يكون الأساس هو المزاج المتعكر عند نقص النيكوتين، والاستثناء هو المزاج الجيد الذي لا يأتي إلا بعد إشعال السيجارة.. وهي مشاعر خادعة تماما يجب أن يتيقظ لها المدخن، فاعتياد التدخين هو الذي أوجد هذه الحالة من الاعتماد عليه لتعديل المزاج. ولهذا فإن زوال الرغبة بالتدخين أصلا وتركه سيؤديان حتما إلى زوال هذه الحالة، فيكون المزاج معتدلا أصلا وتنتفي الحاجة إلى السيجارة لتعديله.

أوقف التدخين عدة ساعات حتى تشعر برغبة جامحة لإشعال السيجارة، أخرج سيجارة ثم ضعها في فمك وكأنك تريد أن تشعلها. قم الآن بقياس حجم رغبتك بالتدخين من عشر نقاط. غالبا ستكون 10 من 10.. ثم ابدأ..

 

2) وضع الإعداد:

نقوم بالربت على قاعدة الكف مع ترديد التاليتين عدة مرات:

رغم رغبتي الشديدة بالتدخين لكني أقدر نفسي وأحبها وأسامحها تماما.

رغم أنني أدخن ولا أحتمل التخلص من التدخين لكني أسامح نفسي وأسامح كل شخص له علاقة بإدماني للتدخين، وأختار أن أتوقف تماما عن التدخين..

 

3) الربت على النقاط:

نقوم بالربت على النقاط (بداية الحاجب، جانب العين، تحت العين، تحت الأنف، الذقن، الترقوة، تحت الإبط، الرسغ، أعلى الرأس)، مع ترديد العبارات التالية بحيث نبدأ بالعبارة الأولى للنقطة الأولى ثم الثانية للثانية وهكذا، فإذا انتهت العبارات نبدأ بالعبارة الأولى مع استمرارنا في النقاط، بحيث يتم استكمال ثلاث دورات من الربت على النقاط:

رغبتي في التدخين.
الإدمان على التدخين.
الإدمان على النيكوتين.
رغبتي في النيكوتين.
استمتاعي بنفث الدخان.
التدخين لتعديل المزاج.
التدخين للوناسة.
هذه الرغبة التي أشعر بها للتدخين.
السيجارة.
أنا أحب السيجارة.
أنا أعشق السيجارة.
أنا ما أعيش بدون سيجارة.
قد أموت إذا ما دخنت.

الآن قس رغبتك في التدخين، وستجد أنها انخفضت.. لنفترض أنها صارت 5 من 10، قم بالربت على النقاط مرددا عبارة (الخمس الباقية من رغبتي بالتدخين)، ثم قس الرغبة، ولتكن مثلا 3 من 10، كرر الربت وردد (الثلاث الباقية من رغبتي بالتدخين)، وهكذا. إذا توقف حجم الرغبة عند نقطة معينة ابدأ جولة ربت مع هذه العبارات:
أنا أسامح نفسي تماما.
أنا أسامح كل من تسبب لي بالتدخين.
أنا أتقبل نفسي.
أنا أختار أن أترك التدخين نهائيا.
أنا أختار أن أتخلص من الرغبة بالتدخين.
أنا الآن أقرر أن أقلع عن التدخين.

قرب السيجارة من فمك، ستجد أنك لا ترغب في التدخين.. ستنسى التدخين بإذن الله حتى لو جلست مع مدخنين. غالبا سيستمر هذا الأمر وتنتهي المشكلة، ولكن لو شعرت مرة أخرى بالحنين للتدخين، يمكنك ببساطة أن تعيد هذه الجولات، وسوف تفقد الرغبة في التدخين تماما بإذن الله..
 

4) استخدام المعالج التفاعلي:

يمكنك أيضا استخدام المعالج التفاعلي في موقعنا، وهو مفيد في توليد عبارات الربت لمشكلتك وعمل جلسة ربت كاملة وجاهزة للتطبيق. اكتب العبارة التالية في المربع المخصص ثم اضغط زر (إرسال) ثم أكمل الخطوات:

الرغبة بالتدخين

 

ملاحظات مهمة:

- في أحيان كثيرة يتم التخلص من شعور معين بالربت فتظهر مشاعر أخرى لم تكن موجودة، كأن نتخلص من الخوف فيظهر لنا شعور بالحزن أو الغضب مثلا، وهذا طبيعي جدا، فهذه المشاعر كلها موجودة ولكن شدة بعضها يجعلها تغطي على الأخرى، وعندما نتخلص من المشاعر الشديدة تظهر المشاعر الأقل شدة.. والحل هو بالربت على هذه المشاعر الجديدة والتخلص منها.

- التثاؤب أثناء الربت هو علامة من علامات الاستجابة للعلاج، ومن العلامات أيضا ظهور مشاعر سلبية جديدة كما في الملاحظة السابقة، ولكن عدم ظهور مثل هذه العلامات لا يعني بالضرورة عدم الاستجابة للربت، لأن التأثر غالبا يكون على مستوى المشاعر، وهذه يمكن قياسها كما هو موضح في الشرح.

- يفضل أن يتم الربت أمام المرآة والنظر في الوجه أثناء الربت، كلما تيسر ذلك.

- ليس هناك ما يدعو للخوف من استخدام الحرية النفسية على الإطلاق.. لا ضرر منها في جميع الأحوال وبغض النظر عن العبارات المستخدمة في الربت، ولم تسجل أية أضرار منها نهائيا.

- احرص كثيرا على استخدام الحرية النفسية في التخلص من مشاعر تأنيب الضمير والحقد على الآخرين، فهما من أشد المشاعر فتكا، وسامح نفسك والآخرين فأنت المستفيد الأول من ذلك.

- بعض المشاعر التراكمية التي تكونت عبر السنين ولا يمكن فحصها لحظيا (كنقص الثقة بالنفس) قد لا تظهر نتيجتها على الفور. لا تقلق فالربت عليها يفعل فعله العميق في عقلك الباطن وإن لم تشعر به بصورة واضحة.. ستجد بعد أيام من الربت أنك شخص آخر تماما.

- ينصح بشرب السوائل قبل جلسة الربت مباشرة.

- ينصح قبل جلسة العلاج بإجراء جولة قصيرة من الربت عن الخوف من الحرية النفسية أو عدم الثقة بها كعلاج، أو الخشية من فشل العلاج أو الخشية من عودة المشكلة.

- لا تعتبر القناعة بفعالية الحرية النفسية شرطا لنجاح العلاج، فالأمر مختلف تماما عن العلاج بالإيحاء أو ما يسمى بتأثير البلاسيبو، ولكن الاقتناع بفعاليتها له دور مساعد في الشفاء، كما هي الحال في بقية الطرق العلاجية الأخرى.

 

 

 

.

ليست لديك الصلاحية لكتابة التعليقات...

التعليقات  

#9 بكرا احلى 2015-08-29 08:50
السلام عليكم
هل ممكن ان تعالج هذا التقنية حب الشباب؟وكيف ماهي العبارة التي اقولها واريد ان اتخلص من عادة العبث بالحبوب لاني ادمنت هذه العادة واجد صعوبة جدا بأن اترك وجهي :sad: :sad:
--------------------
الإدارة: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
إذا كان سبب حب الشباب عندك نفسي فبالتأكيد تستفيد من التقنية.
هل تشعر بصعوبة مواجهة الناس؟ غالبا مثل هذه الحبوب، وخصوصا ما يظهر على الجبهة يكون سببه الشعور بعدم القدرة على مواجهة الناس. حاول التخلص من أية مخاوف تتعلق بهذا الشعور.
أما الرغبة بالعبث في حب الشباب، فحاول أن تطبق على مشاعر الرغبة تلك كلما امتدت يدك إلى وجهك، طبق جولة أو جولتين لا تستغرق منك دقيقتين أو ثلاثا على تلك الرغبة، وستشعر بأن رغبتك قد خفت كثيرا أو ذهبت.
وعموما فالتخلص من الأشياء الزائدة تبدو غريزة طبيعية لكنها قد تتحول إلى إدمان.
#8 Sıpan 2015-07-08 21:11
أصدقائي صرلي اربع تيام من دون دخان طبقت الطريقة وقبلها فيديو تحفيزي اكاد لا اصدق اني من دون دخان بشع حاليا
#7 ورود 2015-06-02 13:02
الله يعطيكم العافيه اريد ان اسأل اعاني من الاكزيما الشديده منذ الصغر وحكه
وشقيقه
هل يمكن ان اتخلص من الاكزيما

لدي صديقه ايضا تعاني من نتف الشعر القهري
هل يمكن علاجه
جزاكم الله خيرا.
------------------
الإدارة:
سبب الإكزيما عادة هو فقد شخص عزيز، وأحيانا يكون فقد شيء أو مكان مرغوب جدا.
تكون جولات الربت على مسارين: هذه الإكزيما وأنك لست بحاجة إليها وأنك تستحقين الشفاء منها..الخ، والمسار الثاني على سببها، وهو شعور بالفقد الشديد قبل ظهورها.
يمكنك مطالعة صفحة "طريقة التطبيق" الفقرة 9.
أما نتف الشعر القهري فربما كان هروبا من مشاعر أخرى، وعلى كل حال من المفيد مراجعة صفحة "الوسواس القهري".
#6 علي 2014-02-23 01:24
هل تفيد في الشذوذ الجنسي
----------------
الإدارة: أرى أنها تفيد لعلاج هذه المشكلة إن كانت المشكلة ذات جذور نفسية، يعني لها علاقة بمواقف قديمة.
يمكن استخدام تقنية الفلم للتخلص من تلك المواقف، وكذلك الربت على هذه الرغبة الشاذة وبإذن الله ستجد أثرا.
تقنية الفلم موجودة في الفقرة 4 من طريقة التطبيق، في أعلى اليمين.
#5 مستقبل افضل 2014-02-15 10:29
جزيتم كل الخير في الدنيا ولاخره على هذا المجهود الرائع.
--------------------
الإدارة: آمين وجزاكم الله خيرا مثله.
#4 مراحب 2013-11-04 01:34
هل استطيع اطبقها على الرغبه الشديده لاكل الارز بكميات كبيره
------------------------
الإدارة: نعم يمكن ذلك بإذن الله. الأمر يتطلب جولة ربت على السريع قبل الأكل للتخفيف من الرغبة الشديدة فيه.. ستخف الرغبة وستكتفي بقدر أقل من المعتاد.
وعند تكرار ذلك لعدة أيام لن تعود بحاجة للربت.
طبعا تقيس رغبتك ثم تربت، وتكون العبارات شيئا مثل:
هذه الرغبة في اكل الرز
أنا أرغب أكل الرز
أنا لا أحب الرز
أنا أموت في الرز (المبالغة مطلوبة)
أنا لا أحب الرز..
ثم قس الرغبة وكرر.
#3 أمقت الدخان وأهله 2012-07-21 22:19
الصراحة النقطة الأهم والأقوى التي أراها والتي لايعادلها شئ هي الدعاء أنها معصية وجالبة لسخط الله لنفرض انه وقع فيها وانتهى لكن الخروج من الوحل ضروري لنيل رضا الله بكونها معصية مستمرة في اليوم والليلة إصرار على المعصية هذا شئ يؤرق من به إيمان وتدفعه لتركها لنيل رضا الله بصراحة وجوه المدخنين حتى وإن كانوا من ذوي البشرة البيضاء إلا أنهامنفرة يكتسوها ظلمة وشفااه سوداء عموما لكل مدخن لنفرض أنك وقعت وابتليت فاخرج من هذا الحصار والتقييد
#2 همة تعلو القمة 2012-07-19 03:49
جربت للتو ، نفس طريقتك للتخلص من ادمان العادة السرية !
شعرت من ان رغبتي خفت .. وبإذن الله سأتخلص منها نهائيا!
شكرا لك استاذي !
#1 جمانة 2012-06-23 00:28
قسم رائع.. وبما أن الشئ بالشئ يذكر
فأود أن أعرض معلومة مهمة عن السيجارة
بغضّ النظر عن اضرار النيكوتين و رائحة المدخن والمال والوقت والصحة التي يهدرها..
هل تعلم أن درجة حرارة السيجارة هي( 500) درجة مئوية وهي( درجة الترميد)

جديد الموقع