1) طبيعة المشكلة النفسية:

المشكلة النفسية تشبه الشجرة تماما! لها جذور وأوراق؛ جذورها المواقف المؤذية القديمة وأوراقها المعاناة من المشاعر السلبية.

فعندما نعاني من مشكلة نفسية كالرهاب أو الحزن أو الاكتئاب.. الخ، فإن المشكلة تتكون غالبا من عناصر يستحسن أن نتعامل معها كلا على حدة:

(1) المشاعر السلبية، وهي السبب المباشر في المعاناة الحاصلة، ويفضل أن نبدأ بها لتخفيفها والتخلص منها.

(2) المواقف المؤذية القديمة، وهي الجذور التي نشأت منها تلك المشاعر السلبية.

(3) الآلام العضوية، وهي تأتي أحيانا على هيئة غصة في الحلق أو صداع في الرأس أو ألم في البطن أو الظهر أو الكتف، أو حساسية جلدية وإكزيما كما يحصل في مشاعر الفقد.. الخ، وهناك حالات لا تصاحبها أية آلام عضوية.

2) طريقة التطبيق:

تطبيق الحرية النفسية بشكل عام هو ربت على نقاط معينة، والربت هو طرق خفيف برؤوس الأصابع، ويتم مع هذا الربت ترديد عبارات محددة لها علاقة بالمشكلة.

أولا، مرحلة الإعداد، ويتم فيها الربت على قاعدة الكف (منطقة الكاراتيه) كما هو واضح في المقطع التالي للدكتور حمود العبري، ولكن مع الربت نردد العبارة التالية حسب مشكلتنا وما نشعر به:

(رغم شعوري بـ .... لكني أتقبل نفسي تماما وأحبها وأسامحها).. نكررها ثلاثا.

 

ثانيا، مرحلة الربت على النقاط، حيث نربت على النقاط التالية (بداية الحاجب، جانب العين، تحت العين، تحت الأنف، الذقن، الترقوة، تحت الإبط، الرسغ، أعلى الرأس)، ونردد ما نشعر به (هذا الحزن، هذا الخوف..الخ)، كما في هذا المقطع:

 

3) التخلص من المشاعر السلبية:

يتم التخلص من المشاعر السلبية (كالخوف والحزن والاكتئاب والإدمان.. الخ) باتباع الخطوات التالية:

أولا: قياس شدة المشاعر السلبية من عشر نقاط، بحيث تكون 10/10 هي أعلى معاناة من هذه المشاعر. ويكون القياس تلقائيا دون تكلف، أي أنه مجرد شعور الشخص التلقائي بشدة المعاناة من ذلك الشعور السلبي.

ثانيا: مرحلة الإعداد، ويتم الربت فيها على قاعدة الكف مع ترديد العبارة التالية ثلاث مرات أو ما يقاربها، بنفس الطريقة الموجودة في المقطع الأول: (رغم شعوري بهذا الـ [نذكر الشعور السلبي] لكني أتقبل نفسي تماما وأحبها وأقدرها وأسامحها). والهدف من هذه المرحلة هو إزالة التعارض بين الوعي واللاوعي، كأن ترتبط المشكلة لاشعوريا بأمر يبدو للعقل الباطن إيجابيا مثل إشباع الإدمان أو الرغبة في إثارة مشاعر الاهتمام لدى الآخرين. ويكفي تطبيقها مرة واحدة للمشكلة الواحدة.

ثالثا: الربت على النقاط، والربت هو ضربات خفيفة برؤوس الأصابع على نقاط محددة. وأهم هذه النقاط إذا رغبنا في الاختصار هي: (بداية الحاجب وجانب العين وتحت العين وتحت الأنف والذقن والترقوة)، ومن أراد الربت على بقية النقاط بأكملها كما في المقطع فلا بأس. وأثناء الربت على النقاط نقوم بترديد عبارات الشعور السلبي. على افتراض أننا نعالج الشعور بالحزن، نردد: (هذا الحزن) (أنا أشعر بالحزن) (أنا لا أشعر بالحزن) (أنا أستحق أن أتخلص من هذا الحزن نهائيا) (لا توجد خطورة أبدا أن أتخلص من هذا الحزن). والعبارات المتناقضة مطلوبة لأن بعضها يثير المشاعر للربت عليها والآخر يثبت المشاعر الإيجابية، ويمكن التنويع بالعبارات على أن تكون ملامسة للشعور نفسه، وكلما كانت العبارة أكثر تشخيصا لذلك الشعور كلما كان التأثير أقوى وأسرع. فالعبارات هي- بشكل أو بآخر- مجرد تعبير مسموع عن المشكلة. ويمكن أن يكون الترديد خافتا أو سريا، ولكن النطق به أفضل؛ فهو يشغل أجزاء النطق والسمع في المخ وبالتالي يكون حضور المشاعر في الذهن أكبر.

رابعا: قياس الشعور مرة أخرى، وفي الغالب نجد أن هذا الشعور قد انخفض، ولنفرض أنه أصبح 6 من 10 بعد أن كان مثلا 9 من 10.

خامسا: نقوم بالربت عدة دورات على النقاط وتكون العبارة بهذا الشكل: (النقاط الـ 6 الباقية من شعوري بكذا)، ثم نقيس شدة الشعور السلبي فنجده أكثر انخفاضا، فنكرر الربت مع نفس العبارة بعد تعديل الرقم، ونستمر بهاتين الخطوتين حتى نصل إلى الصفر أو قريبا منه. وبذلك نكون تخلصنا من هذا الشعور السلبي.

 

4) التخلص من المواقف المؤذية بطريقة (الفلم):

يمكن التخلص من المواقف المؤذية الماضية (حتى لو كانت قديمة جدا) بنفس الطريقة الموجودة في المقطعين أعلى الصفحة، ولكن يفضل في حالة المواقف المؤذية القوية التي تسبب معاناة دائمة أن نستخدم تقنية تسمى بتقنية الفلم (Movie Technique):

أولا: نحدد الموقف المزعج، وليكن أشد المواقف تأثيرا على مشاعرنا، ثم نختار الجزء القوي من الموقف ليكون بمثابة مقطع من دقيقة أو دقيقتين أو ما يقارب ذلك، ثم نعطيه اسما محددا كأسماء الأفلام السينمائية، بحيث يعبر هذا الاسم عن الموقف نفسه.

ثانيا: نتخيل الموقف ثم نقيس شدة تأثرنا تجاهه، ثم نقوم بالربت على النقاط (بداية الحاجب وجانب العين وتحت العين وتحت الأنف والذقن والترقوة وتحت الإبط والرسغ والرأس) لعدة دورات مع ترديد اسم الفلم.

ثالثا: نتخيل الموقف مرة أخرى، ويمكن تركيز الخيال عن طريق الاسترخاء وإغماض العينين، ونقيس شدة التأثر، ثم نقوم بالربت مرة أخرى مع ترديد اسم الفلم. نكرر هاتين الخطوتين (القياس والربت مع الترديد)، ونبالغ في تخيل اللحظات المؤثرة في الموقف، إلى أن نشعر بعدم التأثر نهائيا عند تخيل الموقف حتى مع التركيز والمبالغة. وهنا ينتهي تأثير ذلك الموقف على نفسيتنا ويتوقف العقل الباطن عن توظيفه لا شعوريا بطريقة ضارة. وسنجد شعورا تدريجيا بالارتياح والتحرر، وسنجد أن هذا الموقف قد تحول إلى حادثة عابرة في حياتنا لا تأثير لها وقد لا نتذكرها إلا نادرا كأي حادثة روتينية أخرى.

 

5) التخلص من المواقف المؤذية بتصحيح القالب:

تقنية تصحيح القالب (Matrix Reimprinting) رائعة جدا لمن يتقنها جيدا. يحاول الشخص المصاب أن يتذكر الموقف الطفولي المؤذي الذي حصل له بصورة واضحة (يفضل الاسترخاء وإغماض العينين)، ثم يقوم بتثبيت هذا المشهد في ذهنه، ثم يتقدم إلى ذلك المشهد ويقدم نفسه الحالية إلى نفسه الصغيرة تلك، فيخاطب هذا الطفل (في ذهنه طبعا) بالطريقة التي يراها مناسبة، فيقول له مثلا إنه أتى من عالم خيالي، أو إنه أتى من المستقبل..الخ. يعني يقدم نفسه للطفل بصورة مناسبة، وأنه أتى ليقوم بالربت عليه.
بعد ذلك يهدئ من روع الطفل ويحاول أن يتعرف على مشاعره وتفكيره ثم يقوم بالربت عليه مع ترديد العبارات المناسبة لذلك الموقف، ويمكنه أن يتحكم بالمشهد كما يشاء بما يساعد على تهدئة الطفل وتخليصه من الموقف، فيجمد الأشخاص أو الأشياء المفزعة، ويحولها أمام الطفل إلى شخصيات كرتونية مثلا.. الخ. ويمكن إعادة الموقف عدة مرات بحيث يمر الطفل بتفاصيله أخيرا دون مشكلة.
فهذه التقنية بالمقارنة مع تقنية الفلم هي أشبه بالمسرح الذي يتحكم الشخص المصاب بكل ما فيه.
بعد الربت يلاحظ التأثير على الطفل ويكرر عليه حتى يتأكد أن الطفل قد تخلص من آثار الموقف تماما. ويقبله ويحتضنه ويتأكد أنه ابتسم ودخل السرور إلى قلبه.
بعد ذلك يسأل الطفل: ما هي النتيجة السلبية من هذه التجربة؟ فإذا قال الطفل مثلا إن النتيجة هي شعوره بالغباء أو العجز أو الذنب.. الخ. فيسأله: ما الذي تريد أن يحصل لكي تتحول هذه النتيجة السلبية إلى نتيجة جيدة؟ فإذا اقترح الطفل حصول أي شيء جديد في الموقف فإن الشخص يعيد الموقف وينفذه كما أراد الطفل، بحيث تتحول النتيجة السلبية إلى نتيجة إيجابية في ذاكرة الطفل.
هذا الطفل وهذا الموقف موجود بالطبع في أعماق العقل الباطن للشخص المصاب، ومعالجته وهو بالغ عاقل قوي لنفسه وهو طفل صغير بائس، وتخليصه من ذلك الموقف والانطباع، سيترك أثرا شافيا على نفسه.

 

6) التخلص من الآلام والأوجاع:

قد يصاحب المشاعر النفسية السلبية آلام وأوجاع جسدية، وهذا يحصل في بعض الأحيان لا شعوريا لتشتيت المعاناة النفسية المزعجة الناتجة من مواقف صادمة ومؤذية. والحاصل أن هذه الآلام الجسدية تصبح معاناة إضافية أخرى مع المعاناة النفسية. وتكون هذه الآلام في الغالب عبارة عن صداع في الرأس أو مغص دائم في البطن أو غصة في الحلق أو كتمة في الصدر أو آلام في الظهر أو الرقبة عند تحريك الرأس، أو ألم في الكتف يصعب معه رفع اليد.. الخ.

لعلاج مثل هذه الآلام والأوجاع، طبق الخطوات التالية:

أولا: قم بقياس شدة الألم من عشر نقاط، بحيث تكون 10/10 هي الأشد، وإن كان الألم مرتبطا بالعضلات فقم بتحريك العضو حتى تشعر بشدة الألم. ثم حاول أن تتخيل لونا لهذا الألم ولو بقليل من الاسترخاء.

ثانيا: مرحلة الإعداد، ويتم الربت فيها على قاعدة الكف مع ترديد العبارة التالية خمس مرات أو ما يقاربها: (رغم شعوري بهذا الألم [الأحمر أو البني..الخ] في [بطني أو ظهري..الخ] لكني أتقبل نفسي تماما وأحبها وأقدرها وأسامحها).

ثالثا: ضع إحدى يديك على مكان الألم وقم بالربت بيدك الأخرى على النقاط: (بداية الحاجب وجانب العين وتحت العين وتحت الأنف والذقن والترقوة وتحت الإبط والرسغ والرأس) وردد: (هذا الألم [الأحمر أو البني..الخ]). كرر الربت والترديد لعدة دورات متتالية. بعد ذلك قم بقياس شدة الألم ولونه، وستجد أنه خف وأن لونه في خيالك صار باهتا بعض الشيء، وإذا كان مرتبطا بحركة الأطراف فستجد أن بإمكانك تحريك العضو بطريقة أفضل.

كرر الربت بنفس الطريقة بالضبط لكن مع تغيير العبارة لتكون: (ما تبقى من هذا الألم الـ [اذكر اللون]). ثم كرر القياس، واستمر على هذا المنوال حتى تشعر أن الألم قد زال تماما أو يكاد، وأنه لم يعد له لون، أو أنك تستطيع تحريك العضو المصاب بحرية.

 

7) علاج الإصابات:

يمكن استخدام تقنية الحرية النفسية عند الإصابة بالحروق أو الجروح أو الكسور، وقد ثبت بالتجربة أنها تساعد على الشفاء من هذه الإصابات في وقت قياسي جدا وتخفف الآلام المصاحبة لها.

يتم الربت في مثل هذه الحالات مباشرة على نقاط الربت (بداية الحاجب وجانب العين وتحت العين وتحت الأنف والذقن والترقوة وتحت الإبط والرسغ والرأس) إذ لا حاجة لمرحلة الإعداد، مع تكرار عبارات مثل: (هذا الألم في [يدي، رجلي..الخ]) (هذه الإصابة) (أخاف أن تتطور إصابتي)، وما شابه هذه العبارات. وكقاعدة فإن من الأفضل أن يعبر المصاب عن مشاعره تجاه الإصابة سواء كانت آلاما أو مخاوف أو أية مشاعر مزعجة أخرى.

 

8) التخلص من الأمراض العضوية:

الأمراض العضوية (الفسيولوجية) كثيرة ومتشعبة، وأكثرها يعود في أصل بدايته إلى مشاعر سلبية، وهذا معروف في ما يسمى بالـ Meta-Medicine، سواء كانت تلك الأمراض شديدة ومستعصية كالسرطان أو خفيفة كالزكام والالتهابات المختلفة. وأغلبها يحصل بسبب هبوط المناعة في الجسم الذي يأتي أحيانا نتيجة صدمة أو مشاعر سلبية مفاجئة. وأهم عامل في نجاح الحرية النفسية في شفاء الأمراض العضوية هو أن يتم الربت في بداية الإصابة؛ تلك المرحلة التي لا يزال الجسم يقاوم فيها الإصابة بقوة.

لا ضرورة لمرحلة الإعداد هنا، وإنما يتم الربت مباشرة على النقاط (بداية الحاجب وجانب العين وتحت العين وتحت الأنف والذقن والترقوة وتحت الإبط والرسغ والرأس)، مع ترديد عبارات تتعلق بالمشكلة الصحية والخوف من الإصابة وضعف المناعة وأية مشاعر سلبية أخرى تتعلق بها. سنأخذ الإصابة بالزكام مثالا:

عند شعورك ببداية أعراض الزكام وخصوصا التهاب أعلى الجيوب الأنفية، ابدأ الربت على النقاط مع ترديد العبارات التالية: (الإصابة بالزكام) (هذا الالتهاب في جيوبي الأنفية) (المناعة ضد الزكام) (أنا ما عندي مناعة ضد الزكام) (أنا عندي مناعة ضد الزكام) (أنا أخشى الإصابة بالزكام).. الخ. كرر مثل هذه العبارات مع الربت لدقيقتين أو أكثر وستجد أن الإصابة انتهت بعد دقائق بإذن الله.

الأمراض العضوية لا يمكن حصرها هنا، ولكن حاول دائما أن تستخدم الربت مع أي إصابة تتعرض لها لا سمح الله سواء كانت التهابا فيروسيا أو بكتيريا أو قصورا في وظائف الأعضاء أو أي مرض آخر. لا تخش شيئا من استخدام الحرية النفسية، فهي لا تضر أبدا مهما كانت العبارة المستخدمة ولكنها قد تفتح آفاقا غير متوقعة للشفاء.

تنبيه: إن استخدام تقنية الحرية النفسية لا يعني عدم الحاجة للتشخيص والعلاج الطبي.

 

9) التخلص من أمراض الحساسية:

من أكثر الأمراض ارتباطا بالمشاعر هي أمراض الحساسية. وأغلب أمراض الحساسية الجلدية والإكزيما تظهر نتيجة لمشاعر الفراق عن شخص أو أشخاص نحبهم. لاحظ كثرة الحالات التي يصاب بها المساجين بمثل هذه الحساسية الجلدية.

يجب على المصاب أن يركز ذهنه ويتذكر جيدا ليعرف مشاعره قبيل الإصابة بالحساسية، وهل هناك نوع من الفقد سواء للأشخاص أو الأماكن، أو حتى تعاطف مع شخص يعاني من مشاعر الفقد، أو تأثر من قصة أو فلم يحكي مثل هذه المعاناة. وعند تحديد تلك المشاعر يتم الربت على مرحلتين: المرحلة الأولى للتخلص من تلك المشاعر المسببة، والمرحلة الثانية للتخلص من الحساسية نفسها. أما إذا لم نعرف المشاعر المسببة فيمكن الربت على الحساسية فقط.

قم بالتخلص من المشاعر السلبية المسببة للحساسية بنفس الطريقة الموضحة في الأعلى، ثم قم بمعالجة الحساسية بالربت على النقاط (بداية الحاجب وجانب العين وتحت العين وتحت الأنف والذقن والترقوة وتحت الإبط والرسغ والرأس) مع ترديد عبارات مثل: (هذه الحساسية في [العضو المصاب]) (المناعة ضد هذه الحساسية) (أنا أختار أن أتخلص من هذه الحساسية) (أنا لا أحتاج هذه الحساسية لأعرف مشاعر الفقد). ويكون تكرار جولات الربت على الحساسية والمشاعر المسببة لها حسب ما يراه المصاب لعدة مرات يوميا على مدى أيام حتى تزول الحساسية.

أما بالنسبة للحساسيات من أنواع الأطعمة أو المواد الموجودة بها فيعود أحيانا إلى موقف مؤذٍ قد يكون قديما جدا حصل أثناء تناول ذلك الطعام، فينشأ في اللاشعور رفض يأتي لاحقا على هيئة حساسية ضد هذا الطعام قد لا تظهر إلا في وقت متأخر. وقد يحصل نتيجة تحذير وتخويف الطفل من أكلة معينة لسبب أو لآخر. وفي الغالب يصعب تذكر المصاب للموقف، ولكن يكون الربت أثناء الشعور بالتحسس من ذلك الطعام باستخدام عبارات محددة قدر الإمكان وبأكبر قدر من التوصيف لذلك الشعور بالمغص مثلا.

 

10) استخدام المعالج التفاعلي:

إذا كنت تعاني من مشكلة ولا تعرف كيف تصيغ العبارات المناسبة للربت، فيمكنك استخدام المعالج التفاعلي في موقعنا، وهو مفيد في توليد عبارات الربت لمشكلتك وعمل جلسة ربت كاملة وجاهزة للتطبيق.

 

11) روابط مفيدة:

الرقية الشرعية (أنزل الملف الصوتي باختيار الزر الأخضر أعلى اليمين)

طريقة الرقية الذاتية

فضل الاستغفار

مكتبة الفيديو

 

ملاحظات مهمة:

- في أحيان كثيرة يتم التخلص من شعور معين بالربت فتظهر مشاعر أخرى لم تكن موجودة، كأن نتخلص من الخوف فيظهر لنا شعور بالحزن أو الغضب مثلا، وهذا طبيعي جدا، فهذه المشاعر كلها موجودة ولكن شدة بعضها يجعلها تغطي على الأخرى، وعندما نتخلص من المشاعر الشديدة تظهر المشاعر الأقل شدة.. والحل هو بالربت على هذه المشاعر الجديدة والتخلص منها.

- التثاؤب أثناء الربت هو علامة من علامات الاستجابة للعلاج، ومن العلامات أيضا ظهور مشاعر سلبية جديدة كما في الملاحظة السابقة، ولكن عدم ظهور مثل هذه العلامات لا يعني بالضرورة عدم الاستجابة للربت، لأن التأثر غالبا يكون على مستوى المشاعر، وهذه يمكن قياسها كما هو موضح في الشرح.

- يفضل أن يتم الربت أمام المرآة والنظر في الوجه أثناء الربت، كلما تيسر ذلك.

- يستحسن من وقت لآخر أن يتم العمل على تقوية جهاز المناعة في الجسم حتى ولو لم يكن لدينا إصابة، وذلك بالربت على النقاط وترديد عبارات مناسبة مثل (أنا عندي مناعة) (أنا ما عندي مناعة) (أنا مناعتي قوية) (أنا مناعتي ضعيفة)، وما شابه ذلك. وهذه العبارات المتناقضة مهمة للتخلص من الشعور بنقص المناعة وتثبيت الشعور بوجودها.

- ليس هناك ما يدعو للخوف من استخدام الحرية النفسية على الإطلاق.. لا ضرر منها في جميع الأحوال وبغض النظر عن العبارات المستخدمة في الربت، ولم تسجل أية أضرار منها نهائيا.

- احرص كثيرا على استخدام الحرية النفسية في التخلص من مشاعر تأنيب الضمير والحقد على الآخرين، فهما من أشد المشاعر فتكا، وسامح نفسك والآخرين فأنت المستفيد الأول من ذلك.

- بعض المشاعر التراكمية التي تكونت عبر السنين ولا يمكن فحصها لحظيا (كنقص الثقة بالنفس) قد لا تظهر نتيجتها على الفور. لا تقلق فالربت عليها يفعل فعله العميق في عقلك الباطن وإن لم تشعر به بصورة واضحة.. ستجد بعد أيام من الربت أنك شخص آخر تماما.

- ينصح بشرب السوائل قبل جلسة الربت.

- ينصح قبل جلسة العلاج بإجراء جولة قصيرة من الربت عن الخوف من الحرية النفسية أو عدم الثقة بها كعلاج، أو الخشية من فشل العلاج أو الخشية من عودة المشكلة.

- لا تعتبر القناعة بفعالية الحرية النفسية شرطا لنجاح العلاج، فالأمر مختلف تماما عن العلاج بالإيحاء أو ما يسمى بتأثير البلاسيبو، ولكن الاقتناع بفعاليتها له دور مساعد في الشفاء، كما هي الحال في بقية الطرق العلاجية الأخرى.

- ليس هناك حدود للحالات التي يمكن استخدام الحرية النفسية لعلاجها، فقد جربت ونجحت في الكثير من الحالات مثل أنواع المخاوف والفوبيات- الصدمات والمواقف المؤذية- الوساوس القهرية- الآلام والأوجاع- المشاكل السلوكية والنفسية عند الأطفال- العادات الإدمانية بأنواعها سواء كانت على المخدرات أو التدخين أو المأكولات أو المشروبات- الغضب والغيظ والحقد- الاكتئاب- التوتر والقلق ونوبات الهلع- الحساسية بأنواعها- مشاكل الأكل مثل فقدان الشهية والشره. وكلما كانت المشكلة لها ارتباط بالجانب النفسي كلما كانت الاستجابة أقوى وأسرع. ويمكنك الاطلاع على بعض قصص النجاح على هذا الرابط.

- لا تنس أن العلاج بالحرية النفسية لا يغنيك عن الكشف الطبي لدى المختصين.

 

 

.

ليست لديك الصلاحية لكتابة التعليقات...

التعليقات  

#74 عبدالمنعم بكر عبدالمنعم 2016-04-27 21:47
السلام عليكم ورحمته الله وبركاته
انا عندي مشكلة منها الفشل التكرار في حياتي وايضا مشكلة المال وايضا قلقان بدون اي سبب واضح.
----------------
الإدارة: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الفشل ليس مشكلة، فلم يبرع أحد من العلماء والعظماء إلا بعد أن فشل مرارا.
فالمهم في الأمر هو التخلص من المشاعر السلبية المتولدة من الفشل، وهذه يلزم لها جولات من الربت حتى تنتهي تماما.
أما بالنسبة للمال فليس له حل سوى العمل. ودع عنك قانون الجذب وما يدور حوله. اعمل بالأسباب وادع الله دعاء المضطر وبإذن الله ييسر لك الرزق.
وأما القلق الذي لا تعرف سببه فسببه واضح، وهو الخوف المستقبلي من نقص المال والحاجة.
القلق عموما هو خوف، ولكنه خوف مستقبلي، يعني خوف من ظروف مستقبلية مزعجة.
فقم بجولات ربت للتخلص من الخوف، ولكن حدد أنواع الخوف من الأمور التي تخشاها مستقبلا، مثل الخوف من عدم حل مشكلتك، الخوف من عدم القدرة على الزواج، الخوف من عدم الحصول على وظيفة، الخوف من عدم توفر المال.. الخ ثم طبق على هذه المخاوف كل خوف على حدة.
أسأل الله أن يعينك ويوفقك ويرزقك من فضله.
#73 سميرف 2015-10-31 20:36
السلام عليكم أخي أنا من الجزائر في 47 من العمر كثير القلق وسلبي كثير الهم و الغم مزاجي متقلب بدون سبب سؤالي : عند تطبيق التقنية كم تكرر مرة في الجلسة إذا لم يكن هناك نتيجة ؟
و شكرا
-----------------------
الإدارة: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أهلا أخي الكريم.
من المهم التطبيق بصورة صحيحة.
قم بتحليل مشاعرك جيدا واعرف سبب الهم والغم، هل هي مشاعر قلق؟ وإذا كانت مشاعر قلق فالقلق دائما هو شعور بالخوف المستقبلي، فقم بتحديد هذا الخوف هل هو من مستقبل وظيفي أم مالي أم أسري.. الخ، ثم حدده وطبق عليه، ودائما استخدم في التطبيق قياس المشاعر فهو مهم، ويجري تجاهله من الكثيرين مع أهميته القصوى.
وإذا كان الهم سببه غضب من شخص أو حزن فقم بتحليل هذا الشعور وطبق عليه، ثم سامح كل شخص سبب لك مشكلة أو تشعر تجاهه بالكره، وطبق طريقة الفلم على المواقف التي حصلت لك وسببت لك ألما.
أما بالنسبة لعدد مرات التكرار فهذا يدل على عدم فهم التقنية بصورة جيدة.. التقنية ليست كالأدوية تؤخذ بعدد المرات.. إنما هي قياس للمشاعر، ومتى كررت التطبيق والقياس ووصلت إلى الصفر فقد انتهت المشكلة.
ومن المهم أيضا أن لا تنسى العلاجات النبوية للتخلص من الهم والغم، وهي معروفة، وكذلك قراءة القرآن.
#72 محمد الهادي 2015-09-14 21:58
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . أخوكم محمد الهادي من الجزائر وأنا الآن أبحث عن الحلول بالتفاؤل رغم الصعوبات التي لا يعلمها إلا الله تعالي وحده جل في علاه . أنا في حالة مستعصية جدا لا يعلمها إلا الله وحده جل في علاه وقررت بإذن الله تعالي أن أذهب إلي أحد الممارسين المتقدمين في الجزائر في تقنية الحرية النفسية EFT من الاتحاد التطويري لمسارات الطاقة ان شاء الله تعالي . لدي سؤال مهم للغاية وأنا في استعجال كبير من أمري لأن الدراسة قربت كثيرا وفي حالة كما قلت لكم لا يعلمها إلا الله تعالي وحده جل في علاه . في المعالجين في الاتحاد التطويري لمسارات الطاقة في الجزائر طبعا ما الفرق بين ممارس متقدم Eft و المدربين في Eft ومن هو فيهما الأفضل ؟؟. وبماذا نتصحني أخي الكريم وشكرا بارك الله فيك.
-----------------------------
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
لا أعلم في الحقيقة أيهما أفضل في العلاج، فالعلاج مرتبط بالأشخاص وفي مدى اطلاعهم ونباهتهم وتجاوب الشخص المصاب معهم.
لكن عموما أنا أنصح دائما أن يعالج الشخص نفسه باستخدام الحرية النفسية، وهذا ما أسعى إليه هنا في هذا الموقع عن طريق محاولة إيضاح كل التفاصيل التي أجدها مفيدة.
#71 تفاؤل 2015-09-02 19:42
السلام عليكم ...
لو سمحت انا احس مو عارفة كيف ابدأ
انا فهمت ابدا اول شئ بالتخلص من الافكار السلبية بعدين المواقف القديمة
بعدين التخلص من الحالة الان كذا صح ؟؟
------------------------
الإدارة: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
العلاج غالبا يتكون من مسارين: التخلص من المشاعر السلبية التي نعاني منها، والتخلص من المواقف المؤذية السابقة..
أما بأيهما نبدأ أو هل نطبق هنا مرة وهناك مرة وهكذا.. فهذا لا إشكال فيه، المهم في الأمر أن يكون التطبيق صحيحا وأن نستخدم قياس المشاعر لنعرف هل انتهت أم لا.
والغالب هو أننا نعمل جولات على المشاعر السلبية التي نعاني منها حتى نتخلص منها ثم نبدأ باستخدام طريقة الفلم أو تصحيح القالب على المواقف المؤذية القديمة. هذا يشعر الشخص بالراحة أكثر.
#70 meemo 2015-06-18 02:56
السلام عليكم عندي قلق وخوف بدون سبب وخوف من الموت وما اقدر اكمل حياتي احس كل شي حرام واني ما اقدر اتوب اخاف اموت ولاتقبل اعمالي.
-----------
الإدارة: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أرجو إرسال تفاصيل الحالة من خلال هذه الصفحة:
http://www.arabeft.com/index.php/2012-03-27-02-19-23
والتأكد من كتابة عنوان الإيميل بشكل صحيح.
#69 محمد الهادي 2015-06-08 02:56
السلام عليكم أخي الكريم أنا محمد الهادي من الجزائر أخوك :-) . لقد وضعت مشاكلي كلها هنا . بدون أمور جانبية والحمد لله تعالي . أبشرك بفضل الله تعالي ورحمته لقد حصلت علي نتائج جيدة مع أول بدايتي مع المشاكل بدأت الحمد لله تعالي لا أعرف وقتما تنتهي المشاكل ودلك طبعا بفضل الله تعالي وتسمع مني الأخبار التي قلتها لي - بإدن الله تعالي تتخلص من معاناتك وتعيش أحلامك ويكون لقائك من أفضل اللحظات . احس بأنها ان قريب ان تتحقق أحلامي ان شاء الله تعالي لأن النتائج مفعولها :lol: لا أستطيع أن أعبر لك الحمد لله تعالي أبدعت فيها وأسابيع قليلة ان شاء تسمع مني كل الأخبار ولا ننسي كله بفضل الله تعالي فهو الشافي أنت بالنسبة لي و eft سبب انما الشافي هو الله تعالي ♥♥ ولا أنسي ان اشكرك . ادعوا لي .
الآن هناك مشكلة عويصة أريد التخلص منها ان شاء الله :cry: . عندي مشكلة بالطبع حسب مشاكلي الأخرى هي مشكلة نفسية عويصة . في الحقيقة أتعبتني كثيرا والله هو المستعان جل في علاه . الناس ينظرون إلي وكل شيئ لا أعرف ما السبب هل هو وسواس قهري أو أنا أمارس سلوك أجلب نظر الكل إلي و من أكبر شكي في المشكلة وضعت اعتقادات أكبر مني وكبرت معي حتي وصلت إلي هدا الحد أريد ان اتخلص من المشكلة ان شاء الله 8) . هل يكمن ان تساعدني ان شاء الله تعالي :cry: .
ههههه وأرجو ان تسامحني ان لم أطبق كما قلت لي والحمد لله كثيرا وسبحان الله بكرة وأصيلا ☻╬☻☻☻ÌM5♥!
-----------------------
الإدارة: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اشكرك أخي الكريم محمد.
بالنسبة لنظرة الناس فهي تحتاج لأمر لا أظنك تعجز عن تحقيقه، وهو التأكد هل هي فعلا نظرة الناس الحقيقية لك أم أن الأمر يبدو لك هكذا مع أنهم ينظرون لك نظرة عادية مثل بقية الناس. هذا يحتاج إلى تأمل جيد من طرفك.
فإن كانوا بالفعل ينظرون لك هذه النظرة، فتحاول أن تعرف السبب فيك، هل هو أسلوب أو طريقة تعامل أو حركات تعبيرية.. الخ، فتتخلص منها وتعدلها إن كانت غير طبيعية، أم أن السبب هو أمور خارجة عن إرادتك كالشكل مثلا أو الخلقة، فهنا تقوم بجلسات ربت على تقبل نفسك وتقبل نظرتهم إليك والتحرر من الخوف من ردة فعلهم ونظرتهم إليك.
أما إن كانوا ينظرون إليك نظرة عادية مثل بقية الناس وظهر لك أن الأمر هو وساوس، فيمكنك التطبيق على مشاعرك تجاه هذه المشكلة وتستعين بجلسة الوسواس القهري في هذا الموقع. حاول التطبيق على كل المشاعر السلبية المتعلقة بهذه المشكلة مثل الخوف والحزن والغضب..الخ.
#68 محمد الهادي 2015-05-23 21:08
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
الحمد لله كثيرا وسبحان الله بكرة وأصيلا . أولا وقبل كل شيئ أنت تعلم أخي الكريم أن كل ما يصيبنا إلا ما كتب الله لنا . وعسي أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم . وبشر الصابرين . زمن أوت الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا . عدم تطبيقي لحرية النفسية من أول رسالة إلي الرسالة 8 الأخيرة إلي الآن هو مشيئة الله تعالي اختارها لي من أول ما ولدت ليس عجزا مني ولكنها مشيئة الله تعالي اختارها لي في وقتها المناسب . الحمد لله توكلت علي الله وفعلت ما أستطيع فعله في الثفة في النفس في وقتها والحمد لله تحسن كبير والبارحة بدأت في مشكلة آلام في الرأس وحالتي مزرية لأصدق أنها تقنية مدهلة جربتها وكانت النتائج مبهرة والحمد لله كأنها معجزة زال الألم في الرأس الحمد لله وكدلك تحسن نفسي وجسمي وعقلي :) . والبوم أخبرك أخي الكريم بأني سوف أبدأ مع أول رسالة مع الاستعانة مع الرسائل الأخري وبإدن الله اسابيع وتسمع مني ردك في الرسالة الأولي .
ستعيش في راحة وسعادة وتنتهي معاناتك أنا من الجزائر ولكي تعرفني محمد الهادي من الجزائر مشاكلي موضوعة كلها هنا . الآن سؤالي هو هل عندما أبدأ علي مشكلة التسويف أو كلها معا أو التطبيق علي المشاكل الأخري مع التسويف ( التسويف ) يمنع الحصول علي النتائج المرجوة . بإدن الله سوف تسمع مني ما كنت تتمناه ولما لا إلي الحصول علي النتائج القمة التي حصل عليها الناس في الغرب عند مكتشفيها 8) . أدعوا لي أخي الكريم وأرجو الرد السريع وشكرا ♥
--------------------
الإدارة: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أهلا أخي محمد
نعم أذكر الرسائل وكنت منزعجا من عدم مبادرتك في تطبيق للحرية النفسية مع كثرة المراسلات التي دارت بيننا.
لكن الحمد لله أنك بدأت.
أنا شبه متأكد أنني أجبت على سؤالك، لكن لا بأس من تكرار الإجابة..
هذه المشاعر السلبية بكل أنواعها إنما هي كالقمامة المتراكمة في غرفة، إن شئت أن تنظفها أولا من الأوراق ثم عندما تنتهي تبدأ ببقايا الطعام ثم بعد ذلك تبدأ بالعلب.. وهكذا، وإن شئت أن تأخذ شيئا من هنا وشيئا من هناك حتى تنتهي من تنظيف الغرفة.. المهم أن تحصل في النهاية على غرفة نظيفة.
وإن شئت أن تعمل في تنظيفها ربع ساعة يوميا أو خمس ساعات أو أكثر أو أقل.. هذا يعود إلى جهدك وقدرتك على الاستمرار في التطبيق دون ملل ودون تعطيل لأعمالك.
طبعا يستحسن أن تنهي كل مشكلة ثم تبدأ بالأخرى، هذا يجعل عملك أكثر تنظيما وانضباطا وتركيزا، لكنه ليس شرطا.
#67 نونا 2015-04-30 00:13
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته :انا خايفه من ام شخص عايز يتقدملى انها متوافقش عليا ازاى لو سمحت اطبق الربت وما هى العبارات التى ارددها؟
--------------
الإدارة: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
يجب أن تكون وظيفة الحرية النفسية واضحة جيدا، فهي ليست قوة خارقة نتحكم فيها بإرادة الآخرين، هي فقط وسيلة للتخلص من المشاعر السلبية.
وعلى ذلك فيمكنك التخلص من خوفك هذا، والطريقة واضحة في الأعلى، بتطبيق الفقرة 3 على خوفك من عدم الموافقة.
#66 ابو غلااا 2015-04-15 08:18
السلام عليكم..
باختصار شديد ...اصبحت فى مرحله عمريه وبعد موقف وفاة لابن عمي..
اشعر بحساسيه شديدة بعد التهاب وتهيجات قولون عصبيى ..
سبب لى هلع وخوف شديد...

واصبح يلازمنى من فترة لاخرى ذلك الشعور ..عند تذكرة لدرجه اصبح جسمى يتاثر مباشرة بذلك الموقف من هلع وخوف ..الخ
يبدا باكتئاب ومن ثم خوف وحرارة فى البطن وشعور مخيف ..
حتى اجد نفسي اصارع تلك الفكرة من وقت لاخر ..بالهروب منها ..

لا اعلم اهو تحسس منى لحركهىاعصاب جسمى ويسبب لى تلك المشاعر
ام موقف فى عقلى الباطن ...

الاحظ انه يعاودنى فعلا عند تلك الاماكن...

كيف التخلص من المواقف ااسلبيه المخيف العالقه فى العقل الباطن...

كيف ازرع عوضا عنها مواقف ايجابيه..
ولك التقدير
-----------------------
الإدارة: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أي مشكلة نفسية لها مستويان: المواقف المؤذية والمشاعر السلبية.
طبق الفقرتين 4 و 5 حسبما يناسب، على المواقف المؤذية لترتاح منها وتحولها إلى مجرد ذكرى لا تؤثر على نفسيتك ولتوقف تغذية المشاعر السلبية، ثم طبق الفقرة 3 على المشاعر السلبية.
بالنسبة للقولون فتوجد جلسة في القائمة على اليمين يمكنك تطبيقها لعلاج القولون.
ربما يكون أصابك نوع من الحساسية الجلدية عند فقد قريبك كما يحصل عادة في مثل هذه الأحوال، وهذا سيزول بإذن الله.
#65 المتفائله 2015-04-03 19:35
اين اجد مختصين لتطبيق العلاج؟
-------------------
الإدارة:
في الغالب لا يلزم للتطبيق أناس مختصين. يمكن لكل شخص أن يعالج نفسه بنفسه كما هو موضح في هذه الصفحة.
#64 haya 2015-04-03 12:22
السلام عليكم
اعاني من مرض القرلون والغازات ويزعجني ويحرجني هذا المرض مع اصدقائي ماذا اقول.
------------------
الإدارة: وعليكم السلام ورحمة الله
يمكنك تطبيق جلسة علاج القولون ضمن المواضيع على اليمين.
#63 هاجر 2015-03-27 06:43
كيف يمكن التخلص من تشوش الافكار ؟؟ :oops:
-------------
الإدارة:
الحالة غير واضحة.
#62 لووولو 2014-10-05 00:27
السلام عليكم
حابه اعرف طريقه لجدب الزوج انا ارغب بالزواج وفى صفات معينه احبها بشريك حياتى كيف اجدبه ويتم الزواج لا يوجد شخص معين فى بالى وشكرا.
--------------------
الإدارة: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
شخصيا لست من المهتمين بطريقة الجذب، لأني لا أرى لها تفسيرا.
أفضل طريقة هي الدعاء بأن يوفقك الله بالزوج الصالح، ادعي بصلاة الليل وأنت ساجدة وكرري، وأقترح عليك الدعاء أربعين مرة بأحد الأدعية المأثورة من القرآن أو السنة ولها علاقة بالزوج والأسرة، وبإذن الله تجدين الاستجابة.
#61 محمد 2014-09-03 14:45
السلام عليكم أنا شاب عمري 20 سنة أعاني من التأتأة و الخجل منذ الصغر وسؤالي هو عندما أقوم بهذه التقنية ماذا علي ان أقول أرجو المساعدة و شكرا.
--------------------
الإدارة: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
تجد رابطا لصفحة علاج التأتأة والتلعثم في القائمة اليمنى للمواضيع. اطلع عليها وطبقها واستفد من تعليقات الإخوة في أسفل تلك الصفحة.
#60 ساره 2014-08-19 18:58
عندي جفاف في العين لما اطبق التقنيه ماذا اقول.
-------------
الإدارة:
يجب أولا مراجعة طبيب العيون للتأكد من سبب المشكلة إن وجدت، وإلا فقد يكون السبب نفسيا.
عند التطبيق يمكنك استخدام عبارات مثل:
أنا عندي جفاف في العين
هذا الجفاف بعيني اليمني (أو اليسرى)
أنا لا أحتاج هذا الجفاف
هذا الجفاف ليس ضروريا
التخلص من هذا الجفاف لن يسبب لي مشكلة من أي نوع
أنا أختار أن أتخلص منه
... وهكذا

إن كان السبب مشاعر سلبية فسوف تلاحظين تحسننا واضحا.
#59 dida dede 2014-08-16 05:47
انا عندى نوبات هلع بس عندى خوف من الموت شديد و احﻻم كلها عن الموت واﻻم جسدية رغم ان كل التحاليل الطبية سليمة و عندى شعور الموت يﻻزمنى طول الوقت واخاف اكثر عندما اسمع ان حد مات واتوقع موت اى حد قريب منى و انى هموت صغيرة ومش هعيش زى اى بنت وهموت بدرى و اى شىء اسمعه اعتقد انها عﻻمة حتى اتفه الاشياء افسرها انى هموت تعبت من كتر التفكير جداااااا
----------
الإدارة: أرجو المراسلة فضلا من خلال صفحة (اتصل بنا) في الأعلى وأخبرني في رسالتك عن المواقف التي حصلت لك ولها علاقة بالموت. هل مات أحد عندك أم شاهدت فلما له علاقة بالموت أم تعرضت لتحذير وتخويف من الموت منذ الصغر..
#58 ليليا لين 2014-07-17 16:20
السلام عليكم
انا مشكلتي مع والدي يتعامل معي بجفاء ولوم وكلمات جارحة لا استطيع تدكر اي دكرى حلوة معه هاد الامر يجعلني ابكي طوال الوقت ومنزعجة والوم نفسي واقلل من شأنها بل اتر علي حتي في تقتي في نفسي وتعاملي مع الاخرين كما اني لا اتوقف عن مقارنه نفسي مع اخوتي علما اني البنت الكبري والوحيدة لتلات اولاد تتعامل امي معهم بحب وتسامح حتي في افضع ما قد يفعلونه بينما الام علي ابسط الامور .. يشعرني هدا بحزن ينفجر احيانا نوبات غضب سبب لي توتر العلاقة مع والداي اريد ان اكتسب حياة مليءة بالحب والاهم ان اتخلص من هده المشاعر التي تجعلني افكر بشكل مستمر في الانتحار
ساعدوني فانا لدي يقين بان السعادة ليست بالبعد الدي تبدو عليه
تقبلوا فائق احترامي
وشكرا لجهودكم
-----------------------
الإدارة:
بالتطبيق الصحيح والجاد للحرية النفسية يمكن لكل شخص أن تصبح نفسيته صفحة بيضاء خالية من كل ما ينغص الحياة.
الأمر يحتاج لبعض الجهد، فآمل منك إرسال مشكلتك بالتفصيل من خلال صفحة التواصل في الأعلى والتأكد من كتابة الإيميل بدقة.
#57 نوال 2014-07-11 09:34
التقنية رائعه ومذهله اسأل الله ان يجزي الدكتور حمود العبري خير واحسن الجزاء
سؤالي الاهم والذي حيرني لسنوات كيف استفيد من التقنية لعلاج ضعف النظر الشديد جدا
ارجو التكرم بالاجابه بإسهاب
ثم هل للتقنية اثار جانبية على المدى البعيييد؟؟؟؟
شاكرة لكم جزيل الشكر
نواااال
--------------------
الإدارة:
ضعف النظر، كمثل بقية الأمراض الجسدية، إن كان سببه نفسي فالحرية النفسية تفيد به كثيرا. الأمر يتوقف على سبب الحالة إن كان عضويا فيزيولوجيا أو نفسيا.
أما الضرر من استخدام التقنية، فلا يوجد أية أضرار على الإطلاق، وأية صيغة يتم استخدامها فهي مفيدة مهما كانت صياغتها..
إن كانت الصياغة إيجابية فهي تثبيت لمشاعر إيجابية، وإن كانت سلبية فهي تفيد في التخلص من المشاعر السلبية.. لا خوف من أي ضرر أبدا من استخدام الحرية النفسية.
#56 نور الامل 2014-05-25 11:21
كم مرةً او كم جلسة ربت احتاج للتخلص من الاكتءاب
ممكن اسبوع او ايام او اشهر؟؟
بدات اطبق الجلسات اليوم ولا زلت اشعر بالاكتءاب
والكسل وعدم الرغبة في الاكل او اي شيء
اعرف السبب لاني اكره هذا البيت في الغربه
ربما اشعر بالتحسن عندما اعود الى بلدي وابناءي الاسبوع القادم
ايضا مع ايماني الشديد اكره صوت الاذان اوسماع القران واتكاسل عن الصلاة
اريد ان التزم
اكره سماع عبد الباسط لانه يذكرني بالعزاء والموت
عملت الربت لان لا شهيه عندي ولم اتحسن
مع الشكر الجزيل.
--------------------
الإدارة:
الاكتئاب شعور سلبي لكنه يأتي نتيجة لمشاعر سلبية أخرى.
حاولي معرفة أسباب الاكتئاب، وخصوصا تلك المشاكل أو المشاعر السلبية التي يغلب عليها طابع اليأس.
حاولي دائما تفكيك مشاعرك السلبية لمكوناتها الأساسية، وهذا يفيدك كثيرا ويختصر عليك، فمثلا يمكن تفكيك الاكتئاب إلى مشاعر قلق دائمة ومزمنة، وتفكيك مشاعر القلق إلى مشاعر خوف دائمة وتحليل أسباب مشاعر ذلك الخوف، كعدم إمكانية تصحيح الأوضاع المادية المتأزمة، وربما اليأس من هذا الأمر..
فالمسألة تحتاج إلى مهارة في التأمل وتحليل المشاعر، والشخص نفسه هو أفضل من يقوم بذلك.. وعند تحليل المشاعر إلى مكوناتها الأولية يمكن التطبيق على تلك المكونات أولا ثم على المشاعر صعودا.
كأمثلة على ذلك، يمكنك التخلص من معاناتك بالبعد عن أبنائك بالربت على مشاعر الفقد، وبالطبع هذا لا يعني أنك ستتحولين إلى أم لا تكترث لفقد أبنائها، فالربت بالحرية النفسية لا يقضي على المشاعر الإيجابية وإنما فقط تلك المشاعر السلبية المرضية. مشاعرنا الأصلية التي غرسها الله في نفوسنا لا تتأثر بالربت أبدا.. وإنما فقط ما ينتج عن مواقف مزعجة أو أفكار سلبية.
مثال آخر، يمكنك الربت على مشاعر فوبيا الموت والفقد والعزاء فيزول ما تجدينه في نفسك تجاه تلاوة الشيخ عبد الباسط يرحمه الله.
أما فقدان الشهية فيظهر لي أن التعامل مع المشاعر المسببة له سيساعدك على التخلص منه.
وأما مدة العلاج فليس لها مدة معينة، أحيانا إذا كانت لديك براعة في تشخيص مشاعرك جيدا واختيار العبارات المناسبة فيمكنك التخلص من المشكلة في يوم واحد.. وأحيانا يتطلب الأمر أياما أو أسابيع، خصوصا في الأمراض الجسدية الناتجة عن أسباب نفسية.
#55 عبد الله مرتبك٨٤ 2014-05-21 21:44
السلام عليكم انا اعاني من حالة الهلع والتشتت الذهني حصلت معي بعد مشكلة اختى فاخذتها لرقية و اكتشفنا انها مسحورة فحضرة الرقية فلم ىفارقني صوت صراخه ومنذ ذلك اليوم وانا اعاني منتقلب وقلة النوم و عيش في اجواء سلبية واتخيل اعمال شعوذة و اخاف منكل انواع الصراخ وجربت كل الادوية وقالو لي عندك الكلون ولكن بعد ان اجريت جلسة التنفس العميق ارتحت ولكن بعد ان رايت منام بشع عاودتنى تلكالحلة وبعد ان دخلت الموقع زادت معنوياتي ورجع لي الامل اريد نصيحتكم بارك الله فيكم.
-----------------
الإدارة: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
هناك احتمالان في رأيي؛ الأول أن السبب قد يكون تأثرك بالقراءة، كأن يكون هناك مس أو سحر أو عين، ولذلك أنصحك بتشغيل سورة البقرة بصورة مستمرة في المنزل، فهي كفيلة بالتخلص من كل هذه الأمور بإذن الله، وفيها خير كثير لك ولأهل بيتك.
أما الاحتمال الثاني فهو أن سبب ما تشعر به هو ذلك الموقف الذي رأيته عند الراقي، والمخاوف التي تولدت في نفسك بسببه، وفي كل الأحوال أقترح أن تطبق طريقة الفلم على هذا الموقف وأن تقوم بجولات ربت على مشاعر الخوف الناتجة منه.
#54 جزائري 2014-04-24 22:44
السلام عليكم ورحمة الله ,

أخي شكرا على الموضوع الشامل, قرأت عن الحرية النفسية قبل سنتين ولم أعرها أي إهتمام ولكن عندما بدأت تطبيقها إنبهرت بالنتائج المشكلة في أنه يوجد مشاعر متغلغلة ويجب القضاء عليها من جدورها حتى لاتعود مثل مشكلة الخوف من التحدث أمام الجمهور, ولكن دائما ما أفشل في أن أحدد المشاعر من 0 إلى 10 لانه وببساطه لاأحس بأي مشاعر عندما أكون وحدي, ولكن أحس بها لما أكون أمام الناس , فكيف يمكنني أن أستحضر تلك المشاعر حتى أقوم بالتطبيق عليها؟
--------------------------
الإدارة: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
طبق جلسة (الرهاب الاجتماعي) وربما أيضا (الحساسية المفرطة) الموجودتان على القائمة في اليمين.
عند الربت على مثل هذه المشاكل لا تغفل عن النقاط التالية:
- طبقها بتخيل الموقف (مع استرخاء وإغماض العينين).
- طبقها إن أمكن قبيل المواقف نفسها.
- طبق جولة على عدم الثقة بالحرية النفسية والخوف من عدم الاستفادة من العلاج والخوف من وقوع المشكلة برغم الربت.
- من المهم جدا جدا التعمق في مشاعرك، فقد تكون المشكلة الحقيقية هي الخوف من اكتشافهم لمشكلتك، في حين أنك تقوم بالربت على شعور عام كالخوف من الناس. وعلى كل حال فالربت على أكبر عدد من جوانب المشكلة سيفيد حتما.
#53 abdellah 2014-04-01 17:07
السلام عليكم
أرجوووووووووكم أن تمدوني بطريقة علاج الخوف من المواجهة ذ
أيضا عندي نقص الثقة بالنفس لأنني أحيانا يقولون لي أني أتكلم من أنفي، وهذا يحرجني

هاتين المشكلتين تشكلان عائقا أمامي في حياتي

كيف أعرف المهنة التي أحب ؟؟

وجزاكم الله خيرا على هذا المجهود.
---------------------
الإدارة: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
طبق جلستي الرهاب الاجتماعي والحساسية المفرطة، تجدهما في القائمة على أعلى اليمين.
كذلك قم بالربت على الخوف الذي تشعر به، وعلى تقبل نفسك بصوتك الطبيعي، وحاول أن يكون الربت أمام المرآة، وعلى عدة أيام.
ويمكنك استخدام المعالج التفاعلي مع عبارة:
الخوف من المواجهة
أما معرفة المهنة التي تحب، فإن كان قصدك اختيار التخصص الدراسي فرأيي الشخصي أن ترى المادة التي حققت فيها أفضل نتيجة في دراستك وتتخصص فيها.
#52 محمد الهادي 2014-03-25 01:58
:cry: قصتي هي عندما كنت صغيرا كنت إنسانا رائعا وموهبة في العلم وجميل وكأنني من أوروبا وكنت محبوب وكنت أحفظ القرآن وكنت أرتله للناس كثيرا وكان أبي يفتخر بي كثيرا ولدي حس جمالي وطفل رائع لأقصي الحدود ولكن مع تشاجر الأبوين ومخالطة الفاشلين وبرمجة سلبية قوية وانعدام الحس الجمالي بدأت الصفات الجميلة تختفي وأيضا مشكل أني كانت لدي إعتقاداة غريبة عن نفسي وعن الحياة وغريبة وسلبية للغاية . والأمراض النفسية بدأتها من الصخر مع الخوف من كل شيئ لا أعرف السبب . والسبب هو الخوف من أقرباء أبي والسخرية من كل أولاد الحي واختصاب في الصغر وسنوات الإبتدائي كلها مزرية ويعني معاناة كبيرة جدا . ومعاناتي هي معاناة تفوق قمم الجبال فهي مدة من جهد البلاء ومن كثرة الظلم ومتعبة ومحزنة تفوق كل درجات الخيال ومن الكلام الجارح الذي يقطع القلوب أو من الفشل الظريع الذي أعاني منه ومن ضياع الكرامة ومن الألم الكبير جدا . ومن التخبئة في القلب مع ظغط يساوي ظغوطات الجبال ولكني أحمد الله عز وجل علي هذا الابتلاء وعلي الصبر الذي رزقني اياه وعلي نعمه التي لا تعد ولا تحصي . وقبل كل شيئ أسئل الله عز وجل أن يشفيني ويشفي جميع المؤمنين . وان كابتي لهذه الرسالة لكي أشفي وأساعد نفسي هي سبب ورحمة الله هي سبب وقدر الله هو سبب والحمد لله كثيرا وحلمي منذ الصغر أن أشفي وأكون مثلما كنت في صغري مشعا واكون مرتاحا نفسيا لأن السعادة هي السعادة النفسية و الروحانية وان أحقق أهذافي ولكي أوقظ البركان المشتعل من الامكانيات الرائعة والمواهب التي عندي العلم و......الخ . ولأري كل من استخف بي أني عظيم بإذن الله . وأن آخر دعواي ان الحمد لله رب العالمين :-)
أسئلتي عن العلم الجديد والطب الرائع : الحرية النفسية هي /
1- هل هي سهلة التعلم ونتائجها فورية وقوية
2- هل تساهم في تطوير الذات وتزيد الثقة بالنفس .
3- انا عندي اانهيار جسدي هل سيزول عند استخذام الحرية النفسية علي كل ذكريات الماضي .
4- هل الحرية النفسية تحذف البرمجة السلبية وتحولها إلي إيجابية
5- كيف أستخدمها علي كل القناعات السلبية والمقيدة وما النتيجة بعد إزالة كل القناعات السلبية .
6- كيف أستخدم التقنية في تطوير الذات
نقطة مهمة : أنا من الجزائر وعمري 18 سنة
مشكلاتي النفسية هي :
الخوف . الخوف المرضي . الخوف من الناس . الرهاب الاجتماعي . الخجل القوي . الرهاب الدراسي بدأ منذ العام الأول من الدراسة . ذكريات مؤلمة وللعلم فقط والحمد لله تذكرت 361 موقف في يومان فقط بفضل الله تعالي . الغباء وهو من الصغر : سلوك . تعرضت للإختصاب + نتيجة عليها العادة السرية والآن أنا مدمن عليها . 6 سنوات في الاببتدائي مؤلمة جدا . 4 سنوات متوسط مؤلمة جدا . العام الأول في الثانوي عقدة وأكثر من رهاب . رعب مع اعتقاداة سلبية قوية أجلس الأخير ومع العلم أني ذكي جدا جدا ورائع وجميل إلي أن معدلي ليس جيد اطلاقا ولا عندي علاقة مع أي شخص وأتعرض للظلم والسخرية .... ولا أستطيع الكلام بسبب المشاعر السبية القوية والرهاب والتعرق ضيق في التنفس وأري نفسي اقل من الناس وآلام في الظهر ....... والقائمة تطول . وأيضا أمي وأبي يعني حالتهم لا تعجب بتاتا وأنا حزين جد ومتألم جدا ولا أعرف أين المخرج و كأني مسجون وقدراتي أيضا مسجونة . وأريد أن أخالط الناجحن و ..... الخ . انعدام الثقة بالنفس . ضعيف الشخصية . :cry:
الاعتقاداة السلبية :
- حكايتي مثل الفيل نيلسون في كتاب قوةالتحكم في الذات .
- اعتقد اني لست جيد إلي أقصي درجة .
-اعتقد ان الناس افضل مني .
- اعتقد أني غبي وفاشل وممل للغاية .
- اعتقد أني لا اجيد العراك وخائف
- اعتقد أني لا أعرف كيف أمشي
الأعراض الجدية :
- انهيار جسدي كبير جدا. ضعف كبير في القوة . رهف العضلات . رهف الفخدين . تقوس الظهر مع تألم وانواج الرقبة . آلام في المسلان .
المشاكل العائلية :
أعاني في الصغر من مشاكل عائلية وإلي الآن اعاني من سخط امي وأبي . اصرخ علي والدتي و أبي .
مخاوفي هي :
الغطس تحت الماء - الموت - الخوف من الأماكن المرتفعة - الخوف من الأماكن الضيقة - الخوف من الصراصير - الخوف من الجمل الحصان - الخوف من ظلمة - الخوف من السخرية التأثر الشديد بها - لا اتقبل نفسي علي حالها - الخوف من ان أكون وحيد والخوف من المستقبل .
في القسم الآن :
اجلس الأخير وأعاني كثيرا - انعدام الصوت وآلام في الظهر - وسواس قهري - ضعف شديد في التركيز ظغط كبير - الخوف من ان اجاوب ويبغني التلاميذ - شديد الغضبوالقلق والتوتر والحزن -
ارجوا المساعدة لأني في حالة خطيرة جدا ولا أعرف كيف أخرج وماذا أفعل .
ولقد قرأتم قصتي : وأنتم تعرفون أن ما تحبوه لأنفسكم تحبوه لإخوانكم وأرجو أن تسعادوني يحفظكم الله .
:oops: :sad: :cry: :cry: :cry:
----------------
الإدارة:
ستجد مبتغاك لكل هذه المشاكل في الحرية النفسية بإذن الله.
الواضح أنك ذكي وتستطيع أن ترتب أفكارك جيدا.
افرز المشاعر السلبية جانبا والمواقف المؤذية جانبا، ثم طبق الفقرة 3 في الأعلى على المشاعر السلبية لكي تتخلص منها.
ثم طبق الفقرة 4 و 5 (ما يناسبك منها) على المواقف المؤذية، وليس كلها بالطبع، ركز على المواقف التي ترتكز عليها مشاعرك السلبية.
بالنسبة للأوجاع والأمراض فالفقرتين 5 و 6 سوف تساعدك كثيرا على التخلص منها إن كان سببها نفسي، وهذا هو المتوقع. لكن بالنسبة للأوجاع والأمراض أنصحك أيضا أن لا تغفل عن الكشف الطبي.
أنت ذكي وأعتقد أنك ستبدع في استخدام الحرية النفسية كثيرا.. وربما تصبح معالجا يوما ما.
وإن واجهت أية صعوبات في التطبيق فيمكنك مراسلتي من خلال صفحة (اتصل بنا) في الأعلى، ولكن تأكد من صحة كتابة الإيميل حتى يصلك الرد.
#51 البيلسان 2014-03-21 14:19
اشكر لك اخوي ردك وبطبق الي قلته باذن الله بس مافهمت ليه النظرية ماتصله مع التهاب المعده خصوصا اني استعمل علاج وهو اصابني بعد ظروف متعبة وناسف للازعاج.
-------------
الإدارة: كنت أقصد أن الالتهابات عادة بعد أن تتمكن فلا يكفي لها الربت وإنما يجب استخدام المضادات الحيوية.
وما دامت المشكلة لديك سببها ظروف ومواقف فيجب أن تطبقي طريقة الفلم (الفقرة 4 في صفحة طريقة التطبيق)، فهذا مهم للتخلص من المواقف المؤذية ولكي لا تعود إليك المشكلة.
وإن كان هناك أي استفسار فيمكن إرساله إلى صفحة "اتصل بنا" مع التأكد من كتابة الإيميل بدقة بدلا من كتابة الرد هنا.
#50 ممتنه^_^ 2014-03-14 20:41
كيف اسامح امي على موقف في الطفولة؟
علما” اني لم اعي وجود مشاعر عدم مسامحتي لامي واحساسي بالظلم وكرهها الا بعد ان عملت اي اف تي للتخلص من هذا الموقف، طوال الوقت كانت هذة المشاعر في اللاواعي لدي وكنت استغرب من بعض تصرفاتي مع امي بالرغم من تعاملها الحنون معي.
---------------------
الإدارة:
الأمر يسير..
قيسي شعور عدم المسامحة (الغضب أو الضغينة) من عشر نقاط، ثم ابدئي بالتطبيق:
الإعداد: رغم ما فعلته أمي لكني أسامحها تماما وأسامح نفسي على هذا الشعور تماما.
الربت:
أنا أسامح أمي
أسامحها من كل قلبي
هي لم تعرف أنها أغضبتني
كانت تتصرف بمعرفتها المحدودة
هي أمي وتحبني بالتأكيد لكنها كانت غاضبة
أنا أسامحها على كل شيء
إلخ.. مما شابه هذه العبارات..

كرري الربت ثم قيسي شعورك مرة أخرى، ثم كرري الربت مع عبارة: ما تبقى من هذا الغضب تجاه أمي.. وهكذا حتى تشعري أنه ليس في نفسك أي غضب تجاهها.
#49 البيلسان 2014-03-14 13:42
اهلا بك اخونا الفاضل علم جميل ومفيد
ماهي العبارات التي استعملها لاتشافى من التهاب المعده ولدي ايضا قولون طبعا اتعاطى دوا طبي ولكن اريد ان اتخلص من المشاعر السلبيه شاكرة ومقدرة.
------------------
الإدارة:
بالنسبة للالتهابات إذا ثبت وجودها فيجب أخذ العلاج الطبي المناسب كالمضادات الحيوية حسب توصية الطبيب. تفيد الحرية النفسية في ذلك ولكن عادة لا تكون كافية إلا في بدايات الالتهاب وليس بعد أن يتغلب الالتهاب على مقاومة الجسم.

أما بالنسبة للقولون فهذا شرح لأسبابه وطريقة التخلص منه:

التخلص من مشكلة القولون:
أولا: معلومات حول الأسباب النفسية للقولون (The Biogenealogy Sourcebook)
القولون هو أجزاء من الأمعاء الغليظة، فالأمعاء الغليظة تبدأ بالمصران الأعور ثم القولون الصاعد ثم القولون المستعرض ثم القولون النازل ثم القولون السيني، وبعده المستقيم ثم فتحة الشرج. صورة توضيحية:
http://photos.smugmug.com/photos/i-3Hb7ZJJ/0/M/i-3Hb7ZJJ-M.jpg
تستخدم الأمعاء الغليظة ملايين الميكروبات المفيدة وآلية حركية فريدة للتخلص من المواد الزائدة عن حاجة الجسم.
وأمراض القولون تنتج عادة من مشاعر سلبية تختلف حسب موقع المرض، لكنها غالبا تدور حول مواقف أو أفعال مزعجة في إطار أفراد الأسرة، لا يمكن البوح بها وفي نفس الوقت لا يمكن "هضمها" أو التخلص منها.
أكثر أمراض القولون تأتي نتيجة مشاعر سلبية تتعلق بالوالدين وخصوصا الأب، والمشاعر السلبية تختلف هنا، فقد تكون ناتجة عن اضطهاد أو فقد أو تعاطف شديد مع إصابة أحد الوالدين بمرض لا يمكن شفاؤه أو وقوعه في مشكلة لا حل لها مثلا..
ولهذا فهناك تشابه كبير بين طبيعة المواقف والمشاعر المؤذية وبين طبيعة عمل القولون، فالقولون يتخلص من المواد (غير المفيدة) و (الزائدة عن الحاجة) و (القذرة).. وعندما تحدث مواقف مع الأقارب تشبه هذا النوع من المواد، وتكون من النوع الذي يصعب التخلص منه، فإن القولون يتفاعل لا شعوريا مع الحالة ولكنه بالطبع لا يتمكن من أي إنجاز، فتبدأ الأعراض.
وموقع المشكلة في القولون له علاقة بمصدر المشاعر السلبية، ففي الغالب تتعلق مشاكل القولون الصاعد بمشاعر تتعلق بالوالدين، والقولون المستعرض بمشاعر تتعلق بالإخوة والأخوات والأقارب، والقولون النازل بالأبناء والبنات.
ترتبط مشاكل القولون السيني والجزء العلوي من القولون بصراع نفسي ناتج من تجربة مقيتة داخل الأسرة لا يمكن البوح بها وتتسم بالدناءة، وتعتبر مصدر إزعاج مستمر لا يمكن التخلص منه أو هضمه، ويستثار القولون هنا كلما حصل موقف سيء من أي شخص، ويتسم هذا الموقف بالفجاجة والوقاحة بحيث لا يمكن الصفح عنه.
مشاكل الجزء السفلي من القولون تتعلق بصراع نفسي لدى النساء غالبا، ويرتبط هذا الصراع بالهوية، كنوع من نقص الشعور بالانتماء أو صعوبة تحديد المكانة بالنسبة للأسرة أو الشعور بأن شخصا آخر احتل المكانة الخاصة بها. وقد تنتج مشاكل هذا الجزء من القولون بسبب مشاعر الانقسام بين دورين أو بين مجموعتين من الناس وعدم القدرة على حسم الانتماء لأحدهما، وبالتالي الشعور بعدم الانتماء للعشيرة. وأحيانا ترتبط مشاكل هذا الجزء من القولون بالمكان، ففي بعض الحالات تأتي بسبب الخوف من الهجران في موقع الإقامة، ولدى الشخص الأعسر (الأشول) تحدث مشاكل القولون السفلي بسبب الشحناء والضغينة المرتبطة بالمكان بشكل أو بآخر.
أمثلة على الإصابة بمشاكل الجزء السفلي من القولون:
- ولد مصاب بمشاكل في القولون السفلي كان السبب فيها أن زملاءه في الفصل صاحوا في وجهه "أنت لا تعرف من أبوك".
- امرأة تعاني من مشاكل القولون السفلي لخمس سنوات من الساعة السادسة مساء إلى السادسة صباحا، وكان السبب أنها لما رزقت بمولود، حرمت منه لمدة ليلتين بعد الولادة.
- امرأة أيضا تعاني من التهابات القولون السفلي شعرت بانفصالها عن هويتها لما رفضت الكنيسة السماح لها بالانتساب لأبيها الذي كانت تحبه، نظرا لأن أمها حملت بها قبل الزواج.

ثانيا: طريقة العلاج
1- نحاول حصر المشاعر المرتبطة بمشكلة القولون من خلال التفصيلات الموضحة في الأعلى، ثم نقوم بالربت عليها للتخلص منها باستخدام طريقة التخلص من المشاعر السلبية (الفقرة رقم 3) في الأعلى.
2- بعد ذلك نحاول حصر المواقف المؤذية إن كان هناك أية مواقف مرتبطة بالمشكلة، ثم نقوم بالتخلص منها باستخدام تقنية الفلم (الفقرة 4 في الأعلى).
ولا ننسى أن نقوم بجولات ربت لمسامحة أي شخص له علاقة بهذه المواقف المؤذية. المسامحة مهمة جدا وضرورية، والمستفيد الأول منها هو نحن وليس ذلك الشخص. وكذلك نحاول أن نسامح أنفسنا إن كان هناك أي شعور بتأنيب الضمير.
#48 ممتنة ^_^ 2014-03-14 01:38
السلام عليكم
شكرا""" جهد رائع جزاكم الله خير,,
هل بالامكان عمل جلستين ربت للمواقف وجلستين ربت للمشاعر سلبية في يوم واحد؟؟؟
-----------------
الإدارة: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
ليس هناك حد معين لمرات التطبيق، والضابط في ذلك هو القدرة وتجنب الملل من التطبيق.
كل جولة تطبيق مفيدة مادامت المشاعر السلبية لم تنتهي.
#47 Moli dangi 2014-03-05 01:32
كيف أطبق التقنية على القناعات السلبية ؟؟
كيف أطبقها على التقلب المفاجئ للمزاج ؟؟
كيف ازيد من ثقتي بنفسي ؟؟
----------------------
الإدارة:
التطبيق على القناعات السلبية يكون كالتطبيق على المشاعر السلبية الموضحة في الفقرة 3 في الأعلى. يعني نكرر القناعة السلبية نفسها ثم نكرر نقيضها، ثم نقيس قناعتنا، ثم نكرر الربت والقياس. وبالطبع يكون القياس بطريقة تلقائية لمعرفة درجة القناعة بالفكرة السلبية.

أما التقلب المفاجئ للمزاج فلم يتضح عندي، هل المقصود هو الحساسية المفرطة مثلا أم العصبية؟ يمكنك مراسلتي من خلال صفحة التواصل في الأعلى.

وأما زيادة الثقة بالنفس، فإن كان الأمر يتعلق بالرهاب الاجتماعي فيمكنك مراسلتي وإيضاح ذلك. وعلى كل حال فإن علاج النقص في الثقة بالنفس يقوم على التخلص من مسبباته، كالخوف مثلا، ويتم تحديد مصدر الخوف ثم التخلص منه بالطريقة العادية الموضحة في الفقرة 3 في الأعلى.
#46 hnan 2014-03-01 04:15
Ana marida min 3ini
monharifa
wtaabib ali eno mafich tahason linadar
walakin ana bxuf ino 3ini btithasan

Khabar ni w ali ino fi 3amaliyat tajmil lal3in lahata datkun 3ind mnharfa

Wana khayfa ktiir min hay l3amalia

La dno 3asat 3ini marida

Ilmohim
Ana badi chi nasiha laenu ana ktir hasasa min 3ini

Wktir khajlana ~~~~;~~~ :cry:
-----------------------------------
الإدارة:
يظهر لي أن لديك مشكلتين:
الأولى، هي خجلك من الانحراف في نظرك.
والثانية، هي خوفك من العملية.
اذهبي الفقرة 3 في أعلى هذه الصفحة وطبقيها:
أولا على خجلك من الانحراف، وطبقي أمام المرآة وأنت تنظرين إلى وجهك. استخدمي عبارات مثل:
أنا أتقبل نفسي
أنا أتقبل شكلي
هذا الخوف من نظرة الناس لي
أنا أسامح الناس
الناس يحترموني
وهكذا.. مثل هذه العبارات. لكن تذكري قياس مشاعرك قبل وبعد التطبيق والاستمرار حتى ينتهي هذا الشعور.
وأما الخوف من العملية فيمكن التطبيق بنفس الطريقة لكن مع عبارات تتعلق بهذا الخوف.. إلى أن يصل خوفك من العملية إلى الصفر.
#45 amal 2014-02-25 14:08
انا فتاة ةعمري 17 سنة و لدي ضعف في النظر لاحظت عند تطبيقي للحرية النفسية اختفاء الانحراف الدي ألاحظ ظهوره عندما تراودني افكار سلبية بانه لدي انحراف في عيني اضافة الى هدا عندما انظر الى المراة يختفي
فهل الأمر راجع لسبب نفسي و هل اكرر تطبيقها وشكرا
---------------------
الإدارة: لا يمكن البت إن كان السبب عضويا أو نفسيا، لكن التطبيق على المشكلة سوف يوضح ذلك.
كثير من المشاكل التي تبدو عضوية يكون سببها نفسي وينتهي بالتخلص من الأسباب النفسية.
نصيحتي أن تقومي بالتطبيق على هذه المشكلة باستخدام عبارات تدور حول المشكلة وما يرتبط بها من ظروف خصوصا في طفولتك. تطبيق الحرية النفسية لا يضر أبدا مهما تم تطبيقه وبأي شكل، ولكن إن كان السبب نفسيا وكانت العبارات تلمس صلب المشكلة فسوف تجدين أن المشكلة زالت تماما.
#44 نور 2014-01-14 20:26
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
-----------------
الإدارة:
تمت الإجابة على السؤال، وإذا كان هناك أي استفسار فيمكن التواصل عبر صفحة الاتصال في الأعلى.
#43 نور 2014-01-11 00:53
السلام وعليكم و رحمة الله
انا منذ صغري اعاني من تشوه في عيني الى ان تم آستئصالها وحطيت عين اصطناعية متحركة بس لسوء الحظ لا حركة جيدة مع افرازات و جفون متدلية مما اصابني بالاحباط و خيبة امل كبيرة و عدم تقة بالاطباء
بشو تنصحني على إي شي طبقها شكرا كتير.
-----------------------
الإدارة: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
طبقيها على كل شعور يتعلق بحالتك..
عدم تقبلك لوضعك
عدم تقبلك لمظهرك
حزنك على ما أصابك
خجلك أمام الناس
غضبك على من تسبب في ذلك
غضبك من الأطباء
عدم الثقة فيهم
خوفك من المستقبل
...الخ.
احصري كل مشاعرك السلبية وطبقي عليها، واحرصي على أمرين: أن يكون التطبيق أمام المرآة وأن تقيسي مشاعرك قبل وبعد التطبيق حتى تنتهي إلى الصفر.
كذلك يمكنك تطبيق طريقة الفلم (الفقرة 4) على بعض المواقف المؤذية، سواء المتعلقة مباشرة بإصابتك أو المواقف التي تتعلق بردة فعل الناس تجاهك.
#42 حرية 2014-01-09 23:03
هل ممكن ان يفيد العلاج بالحرية النفسية في تحسبن اسلوب الاقناع والحوار سرعة البديهة في الرد ؟
شكرا
------------------
الإدارة:
غالبا سيساعد على ذلك، والقاعدة العامة هي أنه إذا كان للمشاعر السلبية أو المواقف النفسية دور في المشكلة فالحرية النفسية ستكون فعالة جدا.
#41 a.s 2013-12-24 08:36
:D مووضوع رائع وتمت التجربه بنجاح
#40 مراحب 2013-10-29 02:33
كيف اطبقها ع الرز انا احب كل انواع الرز ومااقاوم لما اكون بالبيت احددلي كميه صغيره والباقي سلطه لكن لا التزم :sad: :sad:
----------------------
الإدارة: تم الرد هنا
http://www.arabeft.com/index.php?option=com_content&view=article&id=264:2012-06-15-23-30-32&catid=72:2012-01-05-02-08-29&Itemid=286#comment-276
#39 ام صالح 2013-10-15 01:02
كيف يمكن التخلص من مرض السكر عن طريق ال EFT ؟ وما هي العباره التي نستخدمها في التقنيه؟ شكراً
------------------------
الإدارة:
هذه ردود سابقة حول الحرية النفسية ومرض السكر:
http://www.arabeft.com/index.php?option=com_content&view=article&id=258:2012-02-24-11-55-17&catid=72:2012-01-05-02-08-29&Itemid=278#comment-93
http://www.arabeft.com/index.php?option=com_content&view=article&id=263:2012-04-10-15-45-24&catid=73:2012-02-13-22-58-50&Itemid=285#comment-62
http://www.arabeft.com/index.php?option=com_content&view=article&id=258:2012-02-24-11-55-17&catid=72:2012-01-05-02-08-29&Itemid=278#comment-248
#38 الحسناء 2013-09-16 14:45
طريقة التقنية هذه أعجبتني جدا وبدأت بتطبيقها فأنا لدي الكثير من اﻷشياء التي أود النخلص منها وما أن أبدأ بواحدة حتى أقفز ﻷخرى ... منها نفسية كالتسوييف وضعف اﻷداء .العصبية وعدم الخشوع ف الصلاة ومخاوف مستقبلة من الزواج وأخرى عضوية كاﻹمساك وجفاف العينين والهالات ومع ذلك فأنا مصابة بمرض روحي ولا أدري بما أبدأ فكلها تزعجني وأود التخلص منها وأحس بالتشتت الذهني ماذا أفعل أرجوا توجيهاتكم..
----------------------
الإدارة:
ابدئي بالأخيرة، التشتت الذهني والحيرة.
لا تكتفي بالربت على المشكلات التي تعانينها، وإنما حاولي التعرف على ما يقف في طريق تخلصك منها.. أي مشكلة تظهر لك أثناء العلاج قومي بالربت عليها ولو لعدة دقائق.
المهم هو استمرارك بالتطبيق، لأنك كل جولة ربت تخلصك من قدر لا بأس به من المشاعر السلبية، ومع مرور الوقت تتلاشى هذه المشاكل شيئا فشيئا.
#37 Aahr 2013-09-03 22:59
السلام عليكم انا اعاني من صدفية الرأس والاظافر ماذا افعل لكي اشفى من هذا المرض
المؤذي ساعدوني رجاءا.
-----------------------
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حاول تطبيق الفقرة 8 أعلاه، المتعلقة بأمراض الحساسية.. ويمكنك مراسلتي حول النتيجة من خلال رابط "اتصل بنا" في الأعلى.
#36 ياسمين 2013-08-31 11:22
السلام عليكم ..
ﺄنآ اعاني من الخجل اﻻجتماعي ولا اعلم كيف استخدم هذي التقنيه وهل تغلج الخجل الاجتماعي.
-----------------------
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
للتخلص من الرهاب الاجتماعي والخجل المرضي أنصح بالتالي:

أولا: التخلص من المواقف المؤذية المسببة له..
يلزم لذلك جلسة استرخاء يتذكر فيها الشخص أهم المواقف التي مرت عليه في حياته، وخصوصا في طفولته، وسببت له الرهبة من الناس، مثلا: توبيخ من الأب أو الأم أمام مجموعة من الناس، توبيخ من المعلم أو المعلمة على إجابة غير صحيحة، فشل في الإلقاء أو القراءة في الفصل، سخرية أو تعليق من الحاضرين في جلسة ما..الخ.
هذه المواقف هي التي تغذي المخاوف المسببة للرهاب الاجتماعي. فعندما نكون في وضع يشبه الوضع الذي حصل فيه الموقف المؤذي فإننا نخاف من تكرار التجربة وتتولد لدينا ردة الفعل.. وقد يكون أيضا للاعتقادات السلبية دور في تغذية تلك المخاوف، كأن يكرر الوالدين أو أفراد الأسرة على الطفل بأنه فاشل وأنه خجول ..الخ، فيترسب في عقله الباطن اعتقاد راسخ بهذه الإيحاءات وأنها واقع لا يمكنه التخلص منه.
ويتم التخلص من المواقف المؤذية باستخدام طريقة الفلم (الموضوع رقم 4) في هذه الصفحة. أما الاعتقادات السلبية فنتخلص منها بالربت العادي (الموضوع رقم 3).

ثانيا: التخلص من المشاعر السلبية المتعلقة بالرهاب..
الخوف: أهم المشاعر السلبية هنا هي المخاوف. قد يشعر الشخص بالخوف من استهجان الموجودين، أو الخوف من ردة فعلهم غير المتوقعة، أو الخوف من الإغماء أثناء الحديث أمامهم، أو الخوف من الخفقان والارتباك.. الخ. ومن السهل على الشخص أن يحدد كل المخاوف التي يشعر بها بأن يتخيل نفسه في الموقف، أو أن يعود إلى المواقف المؤذية الماضية وما حصل فيها، فإذا حصل له مثلا سخرية من الموجودين في الفصل فإن المتوقع أن خوفه سيكون من استهجان وعدم تقبل الحاضرين.. وهكذا.
انخفاض الثقة بالنفس: قد يتولد هذا من مواقف وإيحاءات متراكمة منذ الطفولة بأنه شخص غير مهم وليس أهلا للاحترام.
ويمكن التخلص من هذه المشاعر السلبية سواء كانت خوفا أو انخفاضا في تقدير الذات عن طريق جلسات الربت العادية (الموضوع رقم 3 في الرابط).
ويمكن تصور المشكلة وكأنها شجرة كبيرة، جذورها المواقف المزعجة والمعتقدات الخاطئة وساقها وأغصانها الأفكار السلبية الناتجة من هذه المواقف والمعتقدات وأوراقها المشاعر السلبية والآلام. فإذا قمنا بعلاج المشاعر السلبية (قضينا على الأوراق) فإنها ستعود للنمو من جديد بعد مدة لأن الجذور موجودة. ولهذا يجب أن نتخلص من الجذور (المواقف المؤذية والمعتقدات الخاطئة).. والمقصود بالمعتقدات الخاطئة هي التي يتم تلقينها لك في الصغر خصوصا، مثل ترديد عبارة (أنت فاشل، أنت مالك قيمة.. وهكذا).

ثالثا: المواقف المتوقعة..
يمكن تطبيق طريقة الفلم (الموضوع رقم 4) على الموقف المتوقع، ويكون كالتالي:
أقوم بإعطاء الموقف المتوقع اسما مميزا، ثم أتخيل الموقف وأنا مسترخ ومغمض العينين، وأحاول قدر الإمكان أن أتخيل ما يحدث في الموقف، ثم أقيس مشاعري. بعد ذلك أقوم بالربت مع ترديد اسم الموقف، ثم أقيس، وأكرر الخطوات مع القياس حتى أصل إلى الصفر، بحيث أنني أتخيل الموقف وأبالغ في تفاصيله فلا أجد له أثرا في نفسي.

رابعا: أقوم بالربت بصورة عابرة لدقيقة أو نصف دقيقة يوميا سواء في دورات المياه أو عند ركوب السيارة، فربطها بمكان يساعدني على عدم نسيانها، ويكون الربت مع ترديد عبارة أو عبارتين من العبارات المتعلقة بالمشكلة، وأقترح تكرار هاتين العبارتين (أنا ما عندي ثقة في نفسي، أنا أثق تماما في نفسي).. مع مرور الأيام ستخلصني العبارة الأولى من عدم الثقة في النفس وسوف تثبت لي العبارة الثانية ثقتي في نفسي.. مجرد ترديدها عدة مرات مع الربت يوميا سيترك أثرا قويا مع مرور الوقت وإن كان التغير تدريجيا.

خامسا: يلزم جولة أو أكثر من الربت لمسامحة نفسي أو أي شخص سبب لي موقفا مؤذيا من تلك المواقف.. هذا مهم جدا للصحة النفسية ويساعد على القضاء على المشكلة. مثلا (أنا أسامح فلان تماما، هو لا يدرك ولا يفهم ما سببه لي، أنا أسامح نفسي تماما على أي تقصير).
#35 ابتسامة الحياة 2013-08-29 18:56
:roll: انا طالبة طب كنت ناجحة فى السابق بعد وصولى لسنوات الاخيرة انتكست من حالة خوف شديدة من الموت وبعدها توالت الافكار السلبية بموت والانتحار ومشاعر راهب توكلت على اللة وتخلصت منها لفترة سنوات وبعدها عادت برغم انى مصممة على النجاح ولدى الان طفل وزوج وسعيدة فى حياتى الزوجية ومصممة اكثر على الحياة بسعادة ارجوك هل برنامج يسعدنى فى هدا الامر ارجو الرد جزاك اللة الجنة.
---------------------------------
الإدارة: بالتأكيد هذه التقنية تفيدك كثيرا بإذن الله.
استخدمي الفقرة 4 أعلاه (طريقة الفلم) للتخلص من الموقف أو المواقف التي سببت لك هذا الخوف من الموت.
ثم استخدمي الفقرة 3 للتخلص من فوبيا الموت.
الأمر سهل جدا بإذن الله.
#34 worthless life 2013-08-10 23:09
ايش الفائده من اني احل مشكلة مشاعري السلبيه واتخلص منها والمسبب لهذي المشاعر موجود ؟؟!! يعني حتى لو تتلاشى مشاعري السلبيه بترجع مره ثانيه اراديا ولا اراديا في اللحظه اللي اواجه المسبب لها (حياتي البائسه)..
وبيكون الربت مجرد حل مؤقت .!
مااقصد احبط او اقلل من قيمة الربت او الحريه النفسيه لكن انا جربت الربت ولشهر كامل بس ماحسيت بتغيير ظلت حياتي بائسه زي ماهي مااقدر اضحك على نفسي واقول انا مرتاحه وسعيده ..
------------------------------
الإدارة:
تصورك غير دقيق عن التطبيق، ولو رجعت للمواضيع أعلاه لعرفت لماذا.
وأخطر ما في الأمر هو السلبية في كلامك عن حياتك. أول خطوة هو التخلص من هذه اللغة السلبية. لا شيء يجبرك على استخدام تسميات مثل (حياة بلا قيمة) أو عبارات مثل (حياتي البائسة)..الخ.
حتى لو كان هذا ما تعتقدين فالتخلص من هذه اللغة واستخدام لغة إيجابية مهم جدا وسيفيدك كثيرا، فإن كل ما تقولينه يترسب في عقلك الباطن ويؤثر تراكميا على سلوكك وأفكارك وتصرفاتك. كل واحد منا يقوم بعمل إيحاءات لا شعورية يوميا حسب اللغة التي يستخدمها سواء كانت إيجابية أو سلبية.
أما قولك بأن الربت على المشاعر السلبية والتخلص منها لا يكفي فهذا صحيح.. ولكن من قال أن هذا يكفي؟
المشكلة النفسية دائما تشبه الشجرة الكبيرة، لها جذور وساق وأغصان وأوراق؛ جذورها هي المواقف المؤذية والاعتقادات السلبية (مثل اعتقادك بأن حياتك بلا قيمة)، وساقها وأغصانها هي الأفكار السلبية (لا فائدة.. لا جدوى.. الخ) والأوراق هي المشاعر السلبية والآلام المصاحبة لها أحيانا كالصداع والضيقة والغصة وآلام الرقبة والمفاصل والبطن..الخ.
لنضرب لذلك مثالا.. شخص مصاب بالرهاب من الحديث أمام الناس، والسبب هو استهزاء المعلم في الفصل وضحك الطلاب عليه واستهزاؤهم به عندما كان يقرأ أمامهم في الصف الرابع الابتدائي، وأيضا توبيخ أبيه له أمام الآخرين، والترديد الدائم لعبارات مثل: أنت صغير، أنت مانت كفو..الخ.
عندما يقوم هذا الشخص بالربت على مشاعر الخوف من الكلام في موقف اجتماعي فإنه قد يتخلص من المشاعر السلبية هذه في ذلك الموقف، لكنها ستعود إليه بعد مدة.. فما الذي يعيدها إليه؟
تعيدها تلك الجذور الكبيرة: الموقف في الصف الرابع الابتدائي وكذلك الأعتقادات المترسخة من طفولته بأنه ليس كفؤا وأنه لا قيمة له.. أما هذه المواقف فنتخلص منها بطريقة الفلم الموضحة في هذه الصفحة (رقم 4)، وأما المعتقدات والأفكار فنتخلص منها بجولات الربت (رقم 3).
فالاستخدام الصحيح الذي ندعو له دائما، وقد أوضحته في هذه الصفحة، هو أن نقوم بتحييد المواقف المؤذية المسببة لأية مشاعر سلبية، ونتخلص من آثارها، ونحولها إلى مواقف عابرة لا قيمة لها، وفي نفس الوقت نقوم بالتخلص من المشاعر السلبية بجولات الربت، وهكذا نكون قضينا على المشاعر السلبية ومصادرها أيضا.
#33 mm2001000 2013-08-07 02:14
انا منذ حوالي خمسة اشهر اتتني نوبة شديده من الخوف والخفقان الشديد وبتحديد في وقت العصريه في المسجد وانا اادي السنه قبل صبلاة العصر حينها لم استطع الصلاة وخرجت من المسجد وانا اردد اشهد ان لا اله الا الله واحسست بل موت وذهبت الى الطبيب واجرا لي تخطيط قلب وتحليل سكر ولم يضهر اي مشكله وقال لي الطبيب انت خائف وبعدها تعبت وصرت اخاف من الموت ويجيني الشعور بلا واقعيه والقلق واراقب دقات قلبي وتنفسي حتا انني اشعر بنبضات غير منتضمه وتغير المزاج الكئابه.
------------------------------------------
الإدارة:
هذي نوبات هلع، تحصل للكثيرين وأسبابها مختلفة.
أحب أن أوضح لك الفكرة بشكل واضح لكي يسهل عليك العلاج..
نوبات الهلع تأتي من مواقف صادمة قد تكون قديمة أو قديمة جدا، ولكن فجأة يظهر أثرها على شكل نوبات هلع..
وتزيد من شدتها المخاوف المختلفة اللي تنشأ بعد أول نوبة هلع والنوبات التي تليها.
عندك الآن مهمتين:
الأولى: التخلص من أثر المواقف المؤذية التي حصلت لك، وأنا لا أعرفها في الحقيقة، لكن أتوقع أن لها علاقة بالموت، ربما شهدت حادثا أو وفاة شخص أو رأيت فلما مؤثرا عن الموت أو خالطت شخصا مسكونا بهاجس الموت، وقد لا يكون الموضوع متعلق بالموت وإنما بوقوع كارثة أو مصيبة.. عموما حاول أن تتأمل في حياتك وتبحث عن مثل هذه المواقف القوية واحصر أهم ثلاثة أو أربعة أو خمسة منها، وربما يكون موقفا واحدا فقط.. المهم حددها وطبق عليها طريقة الفلم (الموضوع رقم 4) في هذه الصفحة.
المهمة الثانية: هي التخلص من المشاعر السلبية المتعلقة بهذه المشكلة، وهي كما تفضلت على سبيل المثال: الخوف من الموت والخوف من السقوط أثناء الصلاة والخوف من حدوث مكروه لك أو لأهلك، والخوف من عدم التخلص من هذه المشكلة وأنها سترافقك طيلة حياتك.. الخ. حاول أن تسترخي وتغمض عينيك وتتخيل اللحظات التي تحصل لك فيها النوبة وماهي مشاعرك حينها وما هو الشيء الذي يخيفك أو تخشاه أو يخطر ببالك.. ثم سجله لكي لا تنساه.. بعد ذلك طبق عليه الربت على المشاعر السلبية (الموضوع رقم 3 أعلاه).
وإذا تخلصت من كل المشاعر السلبية التي تصاحب النوبة ثم تخلصت من المواقف المؤذية المسببة لها فإن المشكلة تنتهي تماما بإذن الله.. فقط يلزمك أن تطبق بالشكل الصحيح وبدقة وعناية.
#32 حائزه 2013-07-01 04:42
السلام عليكم ،، معي نوبات هلع وتعالجت منها وانتكست الحاله، واعرف اتصرف وقت النوبه بس صار معي وسواس الموت وسواس توهم الامراض ماذا تنصحوني؟
-----------------
الإدارة: وعليكم السلام ورحمة الله.
نوبات الهلع تثيرها المخاوف بشكل عام وخصوصا الخوف من الموت أو الإغماء أو وقوع خطر يؤدي إليهما.
من المهم جدا أن تحاولي التعرف على المخاوف التي تثير نوبة الهلع، وهي غالبا ما تشعرين به قرب وقوع النوبة، مثلا الخوف المن الموت أو الإغماء أو الجنون..الخ. وتتخلصين منها بتطبيق الفقرة 2 في الأعلى.
كذلك حاولي أن تتعرفي على السبب الأصلي لنشوء هذه النوبات، وهي قد تكون قديمة، كوقوع حادث ما أو رؤية شخص يموت أو رؤية فلم مرعب أو ما شابه ذلك، وهذا يمكنك التخلص منه باستخدام طريقة الفلم (الفقرة 4 في الأعلى).
#31 اكزيما في ظاهر الرجل 2013-06-18 08:28
السلام عليكم،اخي الكريم ارجو المساعدة
طلع لي اكزيما في رجلي فجأة من خمس سنوات
وهذا الاسبوع طلع لي بقعةاكزيما جنبها قبل اسبوع(بقعة صغيرة جدًا)بعد مشكلة مؤلمة عشتها مدة شهر ونصف
كيف أوصل للسبب عشان أربت عليه ، كأني أتذكر انك قلت سابقًا بأن أكزيما الأطراف سببها الفقد .. عمومًا ردك هو الفيصل
ارجوك احتاج اعرف السبب لكي أربت عليه
لأني أخاف الأكزيما تزداد
شكرًا
----------------
الإدارة: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حبذا لو تراسلني أخي الكريم عن طريق صفحة (اتصل بنا) في الأعلى، مع التأكد من كتابة عنوان الإيميل بشكل صحيح.
#30 البتول 2013-06-16 14:51
السلام عليكم، عندما لا يعجبني شي في شكلي ما هي الجملة التي يمكنني ان استخدمها اثناء التربيت؟ وشكرا لكم الله يعطيكم العافية.
---------------------
الإدارة: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أقترح أن يتم الربت أمام المرآة وأثناء النظر فيها والتركيز على الجزء المقصود، واستخدام عبارات مثل:
أنا ما يعجبني (...)
(...) غير جذاب
أنا أعتقد أن (...) يشوهني
أنا أتقبل (...) تماما
أنا أحب (...) تماما
أنا أحب شكلي ومظهري وأتقبله

ويتم التكرار مع قياس الشعور بعدم الارتياح للمظهر الذي لا يعجبك قبل الربت وبعده في كل مرة حتى يتم التخلص من ذلك الشعور.
#29 فرح 2013-06-13 19:20
شكرا لكم لقد استفدت كثيراوحمدت الله كثيرا علا نور العلم ... كيف يمكن للحياة ان تستمر دون طيبين امثالكم
#28 دلال 2013-06-11 01:32
السلام عليكم، انا فيه شخص اشعر بالسعادة بدونه وعادي.. لكن عندما اتخاصم معه اشعر بضيق هل السبب هو خوفي من الرفض وهل أقوم بالتربيت على شعور الخوف من الرفض؟ ام ماذا؟

شاكرة لكم جهودكم والله يجزاكم خير يارب

-------------------------
الإدارة: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
لا أحد يستطيع الحكم على مشاعرك غيرك.. ويبدو أنها مشاعر خوف من الشخص أو خوف من فقده..
أما تحديد عبارة الربت وهل هي على شعور الخوف من الرفض، فلا بأس من الربت على أي مشاعر تجدينها أو تعتقدين أنك تجدينها..
ليس هناك أي ضرر من الربت على أي شعور، والأمر لا يستغرق سوى دقائق، فالذي أراه هو أن تجربي الربت على كل ما يخطر ببالك من مشاعر قد تكون موجودة.
#27 مؤمنة 2013-05-29 07:50
السلام عليكم .. انا أرسلت رسالة في المربع المكتوب قبلة اشعر ب وكتبت ما اشعر به لكن لا اعلم كيف اجد الرد و كيف اعلم أنكم قمتم بالرد؟

وشكرا
-------------------------
هذا المربع في صفحة المعالج التفاعلي، وهو ليس مخصص لإرسال الرسائل إلينا، وإنما لإرسال اسم المشكلة إلى الصفحة وبالتالي تعطيك جلسة ربت كاملة.
اكتبي المشكلة واضغطي الزر ثم طبقي التعليمات الناتجة في الصفحة مع عبارات الربت.
#26 ساعدني 2013-05-14 06:22
الله يخليك ساعدني .. تعرفت على شاب في تويتر وقعد تقريبا شهر يعاملني أحلى معاملة وعيشني الحب كله ، وفجأة صار قاسي ومو طايقني.. الحين بدونه حاسه بخوف وبكاء ونبذ واهمال وهم وبردانة وكل شئ سيئ ممكن تتخيله .. كيف استخدم الحرية النفسية عشان اتخلص من عشقه واثار تغيّره عليّ؟ انا مره تعبانة
الله يخلي لك غاليك ترد في اسرع وقت ؛(
--------------------
الإدارة:
مع تحفظي الشديد على التساهل في التواصل بين الجنسين بهذه الصورة خصوصا وأن الكثير من البنات تتعطش للجانب العاطفي في أسرتها، والثقة الزائدة بالوعود المعسولة دون تفكير بأن الرجل لن يرضى بزوجة تواصلت معه بطريقة غير شرعية، وحتى لو رضي وتزوجها فإن الشكوك ستخيم على حياتهما..
لكن يمكن التخلص من مشاعر الفقد هذه باستخدام الحرية النفسية، وهي مجربة ونتائجها قوية، بشرط الانقطاع عن محاولة التواصل مع الطرف الآخر، لأن عدم الانقطاع سيعيد المشكلة من جديد.
كل ما يتطلبه الأمر هو الربت على مشاعر الفقد ومشاعر تأنيب الضمير ومشاعر الخوف من عدم القدرة على النسيان وأية مشاعر أخرى مرتبطة بذلك، ويكون الربت باستخدام عبارات تصف تلك المشاعر جيدا مع قياس المشاعر قبل وبعد الربت ثم تكرار الجولة والقياس، حتى نجد أن ذلك الشعور وصل إلى الصفر أو قريبا منه. ويمكن تكرار جولة الربت عند الضرورة حتى يتم التخلص نهائيا من مشاعر الفقد.
لمعرفة طريقة الربت والنقاط، يمكن مراجعة "طريقة التطبيق" في هذه الصفحة، وكذلك مكتبة الفيديو من خلال الرابط في الأعلى.
#25 مرجانه 2013-04-13 00:46
السلام عليكم انا مشكلتي انني ادخن انا غير راضيه عن نفسي بهذا الفعل فكيف الخلاص من هذا العاده السيئه جزاكم الله خير.
-----------------
الإدارة:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
يوجد موضوع في الروابط على اليمين مخصص للإقلاع عن التدخين. يمكن مراجعته وتطبيقه.

جديد الموقع