الوسواس القهري

 

1) نبذة:

يكاد الوسواس القهري أن يمثل حالة عناد بين العقل الباطن والوعي.. فكلما حرص المصاب على التخلص من الوسواس القهري كلما اشتدت وطأته عليه.
ولهذا فإننا نرى العلاج النبوي الرائع لوسواس العقيدة حين اشتكى بعض الصحابة إلى النبي صلى الله عليه وسلم قائلين "إنَّا نَجِدُ في أنفُسِنا ما يتعاظَمُ أحدُنا أن يتَكَلَّمَ بِهِ" فقال صلى الله عليه وسلم: "وقَد وجدتُموهُ؟" قالوا: "نعَم" قال: "ذاكَ صَريحُ الإيمانِ".
فالإرشاد النبوي لا يتضمن مجرد طمأنة للمصاب وإنما تثبيت له بأنه على "صريح الإيمان"، وأي شيء يريده المسلم غير الثبات على صريح الإيمان؟
فالنتيجة هي أن من لديه وسواس في العقيدة تم في قرارة نفسه أنه على خير وأنه لا خطر عليه من أي شيء يدور في ذهنه رغما عنه.. وهنا تنطفئ جذوة هذا العناد والشد الحاصل عند المصاب.
وللوسواس القهري مظاهر كثيرة، منها وسواس النظافة، فيعمد المريض للغسيل المتكرر، حتى يصل في بعض الأحيان أن يقضي المريض يومه أمام المغسلة.. ومنها وسواس الأمان والسلامة، فيعود مرارا للتأكد من غلق الموقد، أو إطفاء الجهاز، أو قفل الباب.. الخ.

سوف نأخذ مثالا وسواس النظافة..
 

2) وضع الإعداد:

نقوم بالربت على قاعدة الكف مع ترديد العبارات التالية عدة مرات:

رغم أن عندي هذا الخوف من الاتساخ والمرض لكني أتقبل نفسي تماما وأحبها وأقدرها
رغم خوفي من الإصابة بالمرض بسبب هذا الوسواس لكني أتقبل نفسي تماما وأحبها وأقدرها
رغم أنني لا أريد الاقتناع بأني سليم لأنه يجب أن يكون لدي شيء أخافه لكني أقدر نفسي وأتقبلها
رغم غضبي على نفسي بأنني أتصرف هذا التصرف لكني أسامح نفسي تماما تماما

 

3) الربت على النقاط:

نقوم بالربت على النقاط (بداية الحاجب، جانب العين، تحت العين، تحت الأنف، الذقن، الترقوة، تحت الإبط، الرسغ، أعلى الرأس)، مع ترديد العبارة التالية:

أنا لازم أنظف كل شي
أنا معرض للخطر
أسرتي معرضة للخطر
أنا أتخلص من الرغبة بتنظيف كل شي
أنا لست معرضا للخطر
أسرتي ليست معرضة للخطر
رغم اني غسلت يدي لكني أشك أنها نظفت
عندي رغبة اتأكد أنها نظفت
هذه الرغبة بالتأكد
أكيد نظفت..
يمكن ما نظفت..
هي فعلا نظفت..
من يدري.. يمكن ما نظفت..
أنا أستحق أن أتخلص من هذا الوسواس نهائيا
لا توجد خطورة أبدا أن أتخلص من هذا الوسواس

 

بعد ذلك تخيل نفسك أنك تقوم بممارسة النظافة بشكل متواصل 24 ساعة بدون أي انقطاع.. ثم كرر جولة الربت.
ثم تخيل القيام بالنظافة مرة واحدة دون تكرار.. ثم أعد جولة الربت.

 

4) استخدام المعالج التفاعلي:

يمكنك أيضا استخدام المعالج التفاعلي في موقعنا، وهو مفيد في توليد عبارات الربت لمشكلتك وعمل جلسة ربت كاملة وجاهزة للتطبيق. اكتب العبارة التالية في المربع المخصص ثم اضغط زر (إرسال) ثم أكمل الخطوات:

الوسواس

 

ملاحظات مهمة:

- في أحيان كثيرة يتم التخلص من شعور معين بالربت فتظهر مشاعر أخرى لم تكن موجودة، كأن نتخلص من الخوف فيظهر لنا شعور بالحزن أو الغضب مثلا، وهذا طبيعي جدا، فهذه المشاعر كلها موجودة ولكن شدة بعضها يجعلها تغطي على الأخرى، وعندما نتخلص من المشاعر الشديدة تظهر المشاعر الأقل شدة.. والحل هو بالربت على هذه المشاعر الجديدة والتخلص منها.

- التثاؤب أثناء الربت هو علامة من علامات الاستجابة للعلاج، ومن العلامات أيضا ظهور مشاعر سلبية جديدة كما في الملاحظة السابقة، ولكن عدم ظهور مثل هذه العلامات لا يعني بالضرورة عدم الاستجابة للربت، لأن التأثر غالبا يكون على مستوى المشاعر، وهذه يمكن قياسها كما هو موضح في الشرح.

- يفضل أن يتم الربت أمام المرآة والنظر في الوجه أثناء الربت، كلما تيسر ذلك.

- ليس هناك ما يدعو للخوف من استخدام الحرية النفسية على الإطلاق.. لا ضرر منها في جميع الأحوال وبغض النظر عن العبارات المستخدمة في الربت، ولم تسجل أية أضرار منها نهائيا.

- احرص كثيرا على استخدام الحرية النفسية في التخلص من مشاعر تأنيب الضمير والحقد على الآخرين، فهما من أشد المشاعر فتكا، وسامح نفسك والآخرين فأنت المستفيد الأول من ذلك.

- بعض المشاعر التراكمية التي تكونت عبر السنين ولا يمكن فحصها لحظيا (كنقص الثقة بالنفس) قد لا تظهر نتيجتها على الفور. لا تقلق فالربت عليها يفعل فعله العميق في عقلك الباطن وإن لم تشعر به بصورة واضحة.. ستجد بعد أيام من الربت أنك شخص آخر تماما.

- ينصح بشرب السوائل قبل جلسة الربت مباشرة.

- ينصح قبل جلسة العلاج بإجراء جولة قصيرة من الربت عن الخوف من الحرية النفسية أو عدم الثقة بها كعلاج، أو الخشية من فشل العلاج أو الخشية من عودة المشكلة.

- لا تعتبر القناعة بفعالية الحرية النفسية شرطا لنجاح العلاج، فالأمر مختلف تماما عن العلاج بالإيحاء أو ما يسمى بتأثير البلاسيبو، ولكن الاقتناع بفعاليتها له دور مساعد في الشفاء، كما هي الحال في بقية الطرق العلاجية الأخرى.

 

.

ليست لديك الصلاحية لكتابة التعليقات...

التعليقات  

#7 الزدجالي 2016-04-28 12:59
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كيف اقضي على وساوس الموت والمرض بسبب اني اعاني من امراض مزمنة كالسكري والضغط
ولكم جزيل الشكر
-------------------------
الإدارة: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الملايين من الناس يا أخي هم مرضى بالشكر والضغط ويعيشون حياتهم بسعادة مع استخدام الأدوية والمنظمات.
قم بالربت على مشاعر الخوف من المرض والخوف من الموت، يعني طبق الفقرة 3 في صفحة طريقة التطبيق، ولكن طبق الطريقة بدقة، باستخدام القياس والربت والقياس والربت وهكذا حتى ينتهي الخوف تماما.
وكلمة السر في عبارات الربت هي استخدام الكلمات القوية المؤثرة فيك أثناء الربت، مثل: هذا السكري سيقتلني، أنا سوف أموت بسبب الضغط.. الخ. يعني كلما كانت العبارة قوية وتتردد في نطقها كلما كان أثرها فعالا في جولة الربت، حيث تنتهي من جولة الربت وأنت تستطيع أن تردد أية عبارة دون أي تأثر نهائيا، وينتهي هذا الخوف منك تماما بإذن الله.
#6 صمود 2016-01-08 21:55
انا لي 7سنوات اعاني من وسواس قهري) الانتحار ( ظهر معي منذ تزوجت اختي الكبيرة وصارت لدى مسؤوليات كثيره من بعدها فمررت في كثير من الاحباطات والفشل في تحقيق ما أريد لكن بفضل من الله لم أنفذ أو اكون طوع للوسواس مما نتج عنه عزله تجنب اي شي يثير الوساوس قلق أرق صداع في أوقات ما احس له تأثير عليا وأوقات عكس ذالك يكون أقوى وسيئ جدا جدا.
-----------------------------
الإدارة:
أقترح التواصل معي عن طريق الإيميل:
وكتابة المشكلة بالتفصيل مع مسبباتها.
#5 علياء 2015-11-26 17:09
انا اعاني من أحلام اليقظة كأنه وسواس قهري بالنسبة لي.. ماهي العبارات المناسبة لعلاج مشكلتي.... . ارجوا الرد من فضلكم
--------------
الإدارة:
قد يكون اللجوء لأحلام اليقظة هروبا من الواقع غير المريح، إما هروب من ظروف قاسية أو هروب من مشاعر سلبية.
يجب أن نطبق أولا على مشاعرنا تجاه هذه الظروف القاسية، مشاعر الخوف والألم والغضب والحزن، وهذا عن طريق جولات الربت العادية، ثم نطبق على المواقف المسببة القوية باستخدام طريقة الفلم أو تصحيح القالب، وبعد ذلك نطبق على رغبتنا في الهروب من الواقع، ونستخدم عبارات مثل:
أنا لا أحتاج هذه الأحلام
أنا أفضل بدون هذه الأحلام
أنا أختار أن أعيش واقعي
أنا تخلصت من مشاعري التي تدفعني لأحلام اليقظة
أنا أفضل بلا أحلام يقظة
هذه الأحلام ليست مفيدة لي
هذه الأحلام لا أحتاجها
وهكذا..
#4 تفاؤل 2015-09-03 20:15
لو سمحت اول شئ ابدأ بالمواقف القديمة ولا اللي يضايقني الان ؟؟؟
------------------------
الإدارة:
لا فرق.. لكن غالبا يفضل الربت على المشاعر السلبية التي نعاني منها الآن حتى تزول المعاناة، ثم نطبق على المواقف القديمة باستخدام طريقة الفلم أو طريقة تصحيح القالب.
#3 المشكاة 2015-07-30 23:32
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
إذا كان الشخص يعاني من وسوسة قهرية في الأفكار والعبادات والسلوك (النجاسات)،ماهي العبارات التوليدية التي يستخدمها المصاب في التقنية،وكم فترة الشفاء،التعافي تماما منه ،رغم أنه مصاب به منذ ٢٢سنة .
---------------------------
الإدارة: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
لا أعلم إن كنت طبقت الجلسة الموجودة في هذه الصفحة، فما عليك سوى أن تعدل ببعض العبارات.
الحرية النفسية تتميز بأنها ليست وصفة أو كليشة من عبارات محددة لا يصح تجاوزها وكأنها دواء.. هي فكرة تطبقها بالعبارات التي تراها مناسبة وتتناسب مع المشكلة.
وسواس النجاسة يأتي عادة من تحذير الطفل بشكل متكرر ومبالغ به من الوساخة والنجاسة، وغالبا إذا كان أحد الوالدين أو الإخوة لديهم وسواس من هذا النوع فإنه ينتقل بالتأثر والايحاء.
أيضا التشديد الزائد في الطهارة غير مطلوب، وربما يكون هذا من مصادر وسواس النجاسة أو ما يسمى أحيانا بوسواس الطهارة.. واتباع الأحكام الشرعية لا يؤدي إلى وسواس الطهارة، وإنما التطبيق السيء لها هو الذي يسبب الإشكال، فاليقين بالطهارة لا يزيله الشك بالنجاسة كما هو معروف في الفقه، وأيضا الماء الطهور أو الطاهر الصالح للوضوع لا يفقد طهارته بمجرد دخول النجاسة فيه، وإنما ينظر إلى كمية الماء وخصائصه من لون ورائحة.. وللفقهاء تفصيل في ذلك.
فالخلاصة هي أن تطبق الجلسة، وتركز في العبارات على ما رسخ في ذهنك من مسببات قديمة سواء احتكاكك بشخص لديه الوسواس أو بعبارات كانت تتردد عليك في صغرك، وفي نفس الوقت تكرر عبارات حول مخاوفك التي تدفعك للوسواس، كخوفك من النجاسة.. ولا تظن أن الربت على خوفك من النجاسة سوف يجعلك لا تهتم بالطهارة، أبدا.. الربت فقط يزيل التراكمات النفسية الضارة، ولكن الحكم العقلي ليس له علاقة أو تأثر بالربت أبدا، ومثال ذلك من يخاف من المرتفعات، فإن تخلصه من هذه الفوبيا بالربت لا يعني أنه يمكنه أن يصعد في أعلى البناية فيلقي بنفسه.. التقدير العقلي للأضرار والمخاطر ليس له أي علاقة بالربت على الإطلاق.
مدة الشفاء لا يمكن تحديدها لكثرة العوامل وتنوع العبارات التي يمكن اختيارها، فقد تنتهي المشكلة في خمس دقائق وقد يحتاج الأمر للتطبيق على فترات لعدة أيام. الحرية النفسية ليست دواء يمكن تحديد مدته وإنما الذي يحدد الشفاء هو قياس المشاعر التي نعالج منها.
#2 haya 2015-04-03 12:24
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اذا الوساوس شتيمة الخوف من اخراج او قول شتيمة بحق اي كان ماذا تقترحون القولون.
--------------
الإدارة: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
يبدو أن المشكلة هي أنك تخافين من إطلاق شتيمة لشخص أمامك. هذا أمر يحصل، وهناك من يخاف أن يضرب شخصا أمامه.
لا أعلم إن كان هناك موقف مسبب لهذا الأمر، فإن كان يوجد مثل هذه المواقف فيمكن التخلص منها بطريقة الفلم، وهي موجودة في صفحة (طريقة التطبيق) في أعلى اليمين.
ثم الربت على النقاط باستخدام عبارات حول مشكلة الخوف من الشتم وما يترتب على وقوع الشتم، ومن الجيد أن تكون العبارات سلبية وإيجابية، يعني مثلا: أنا أخاف أن أشتم، أنا لا أخاف أن أشتم، أنا لا أحتاج أن أشتم أحدا، الشتم ليس ضروريا لي، أنا جيدة ومرتاحة بلا شتم.. وهكذا..
أما القولون فيوجد له جلسة علاجية ضمن المواضيع هنا.
#1 بشاير الخير 2015-03-30 16:04
اعاني من القرنية المخروطية فالعينين
وبفضل من الله وتوفيقه عملت تقنية الحرية النفسية
وكانت المفاجأة الجمييلة لما رحت الطبيب
انو القرنية المخروطية توقفت التقدم للاسوأ
ومفاجأة اجمل ان
النظر تحسن للافضل
اشكر من اعمااق قلبي مدربتي المتألقة اللي دربتني الحرية النفسية

جديد الموقع