نوبات الهلع

 

1) نبذة:

نوبات الهلع منتشرة كثيرا في الولايات المتحدة حسب الإحصاءات، وهو منتشر أيضا بشكل ملحوظ لدينا.
تأتي النوبة فجأة، فيعتري الحالة ذعر شديد إما من الإغماء أو من الموت أو من الجنون.. الخ. فكل حالة يكون فيها نوع من الخوف.
ومنشأ نوبات الهلع خوف من أمر حصل في موقف سابق، ثم يعتمل هذا الخوف في اللاوعي بعد انتهاء الموقف، وعندما يأتي مثير له ارتباط بذلك الموقف يتكرر الشعور بالخوف، ثم يضاف إليه خوف آخر من النوبة نفسها.. أي أنها تلك النوبة قد تكون مرتبطة بحادثة معينة تعرض فيها الشخص لخطر مثل الموت، فعندما تظهر ظروف مشابهة تأتي النوبة يسبقها شعور بالخوف، ومع تكرارها يصبح مضافا إليها الخوف من النوبة نفسها. وتكون النوبة عادة مصحوبة بخفقان شديد ورهبة.
أسباب نوبات الهلع متعددة وليست متشابهة بالضرورة. منها أن يتعرض الشخص لموقف مخيف جدا كوقوع حادث ينجو منه بأعجوبة أو يتعرض (الطفل) بشكل دائم للتخويف من شيء معين، أو يشاهد فلما مرعبا فيه خطر معين، أو يخالط شخصا يعاني من نوبات الهلع لفترات طويلة.. كل هذه أسباب محتملة، ولكن الغالب في نوبات الهلع هو حصولها في مراحل متقدمة من العمر قبل الخمسين وبعدها حتى ولو كانت تلك المواقف المسببة قد وقعت في مراحل مبكرة من الشباب والطفولة.. لأن المواقف عادة تظل تعمل عملها في العقل الباطن، فعند إثارتها بمثير تظهر.
قد تكون تلك المواقف معروفة لدى المريض وقد تكون مترسبة في العقل الباطن لا يذكرها.. ولا بأس في ذلك، حيث يمكن التخلص من المخاوف التي تحصل قبيل وأثناء النوبة فهي مرتبطة غالبا بالموقف الأصلي.
وربما حصلت نوبات الهلع عند الخوف الشديد من التعرض للخطر، كأن يخاف المصاب بالسكر من انخفاض السكر في مكان لا يجد فيه ما يتناوله فتبدأ نوبة الهلع.
والمعروف لدى المختصين أن نوبات الهلع لا تعد مشكلة جادة إذا كانت تقع على فترات تزيد عن ثلاثة أسابيع.
وللتخلص من المخاوف المسببة لنوبات الهلع، يفضل أن يسترخي المصاب وهو يتذكر النوبة ويحاول تحليل مشاعره قبيلها وأثناءها، وما هي المخاوف التي كان يشعر بها بالضبط.. هل كانت خوفا من الإغماء أو من الموت أو من الجنون..الخ؟ يحاول تحديدها ثم يطبق عليها جولة الربت، كالتالي (مثال على الخوف من الإغماء):

 

2) وضع الإعداد:

قس شدة الخوف الذي تخيلته، من عشر نقاط، لتكن مثلا 8 من 10.
نقوم بالربت على قاعدة الكف مع ترديد العبارة التالية عدة مرات:

رغم هذا النوبة التي فاجأتني وشعرت معها أنني سيغمى علي، لكني أتقبل نفسي تماما وأقدرها وأسامحها

 

3) الربت على النقاط:

نقوم بالربت على النقاط (بداية الحاجب، جانب العين، تحت العين، تحت الأنف، الذقن، الترقوة، تحت الإبط، الرسغ، أعلى الرأس)، مع ترديد العبارة التالية:

هذا الخوف من الإغماء
أنا أخاف من الإغماء
أنا لا أخاف من الإغماء
أنا سأتخلص من هذا الخوف
أنا أستحق أن أتخلص من هذا الخوف
تخلصي من هذا الخوف لن يضرني بل سيفيدني

بعد ذلك نقوم بتخيل الموقف وقياس شدة الخوف، ثم نبدأ بجولة ربت جديدة على النقاط، ونكرر الربت والقياس حتى تنتهي شدة مشاعر الخوف من الإغماء. ونكرر الجولة يوميا، ويفضل أن نربطها بسلوك معين، مثلا عند ركوب السيارة (قبل القيادة)، وهذا يساعدنا بالاستمرار على الربت حتى تنتهي المشكلة تماما.

كذلك يجب الربت على الخوف من نوبات الهلع نفسها.. فأحيانا تكون المشكلة في الخوف من المرض نفسه حتى لو كانت المشكلة مشكلة خوف من شيء آخر.

 

4) التخلص من المواقف المؤذية بطريقة (الفلم):

يمكن أن نستخدم طريقة الفلم هنا بأسلوب جديد:

أولا: نتخيل موقفا مستقبليا يحصل فيه نوبة هلع، ونقيس شدته من عشر نقاط، ثم نختار الجزء القوي من الموقف ليكون بمثابة مقطع من دقيقة أو دقيقتين أو ما يقارب ذلك، ثم نعطيه اسما محددا كأسماء الأفلام السينمائية؛ أي اسم مميز.

ثانيا: نقوم بالربت على النقاط كما في الفقرة 3 بالضبط، ولكن بدلا من عبارات الربت نردد اسم الفلم.

ثالثا: نتخيل الموقف مرة أخرى، ويمكن تركيز الخيال عن طريق الاسترخاء وإغماض العينين، ونقيس شدة التأثر، ثم نقوم بالربت مرة أخرى مع ترديد اسم الفلم. نكرر هاتين الخطوتين (القياس والربت مع الترديد)، ونبالغ في تخيل اللحظات المؤثرة في الموقف، إلى أن نشعر بعدم التأثر نهائيا عند تخيل الموقف حتى مع التركيز والمبالغة.

 

5) استخدام المعالج التفاعلي:

يمكنك أيضا استخدام المعالج التفاعلي في موقعنا، وهو مفيد في توليد عبارات الربت لمشكلتك وعمل جلسة ربت كاملة وجاهزة للتطبيق. اكتب العبارة التالية في المربع المخصص ثم اضغط زر (إرسال) ثم أكمل الخطوات:

نوبات الهلع

 

ملاحظات مهمة:

- في أحيان كثيرة يتم التخلص من شعور معين بالربت فتظهر مشاعر أخرى لم تكن موجودة، كأن نتخلص من الخوف فيظهر لنا شعور بالحزن أو الغضب مثلا، وهذا طبيعي جدا، فهذه المشاعر كلها موجودة ولكن شدة بعضها يجعلها تغطي على الأخرى، وعندما نتخلص من المشاعر الشديدة تظهر المشاعر الأقل شدة.. والحل هو بالربت على هذه المشاعر الجديدة والتخلص منها.

- التثاؤب أثناء الربت هو علامة من علامات الاستجابة للعلاج، ومن العلامات أيضا ظهور مشاعر سلبية جديدة كما في الملاحظة السابقة، ولكن عدم ظهور مثل هذه العلامات لا يعني بالضرورة عدم الاستجابة للربت، لأن التأثر غالبا يكون على مستوى المشاعر، وهذه يمكن قياسها كما هو موضح في الشرح.

- يفضل أن يتم الربت أمام المرآة والنظر في الوجه أثناء الربت، كلما تيسر ذلك.

- ليس هناك ما يدعو للخوف من استخدام الحرية النفسية على الإطلاق.. لا ضرر منها في جميع الأحوال وبغض النظر عن العبارات المستخدمة في الربت، ولم تسجل أية أضرار منها نهائيا.

- احرص كثيرا على استخدام الحرية النفسية في التخلص من مشاعر تأنيب الضمير والحقد على الآخرين، فهما من أشد المشاعر فتكا، وسامح نفسك والآخرين فأنت المستفيد الأول من ذلك.

- بعض المشاعر التراكمية التي تكونت عبر السنين ولا يمكن فحصها لحظيا (كنقص الثقة بالنفس) قد لا تظهر نتيجتها على الفور. لا تقلق فالربت عليها يفعل فعله العميق في عقلك الباطن وإن لم تشعر به بصورة واضحة.. ستجد بعد أيام من الربت أنك شخص آخر تماما.

- ينصح بشرب السوائل قبل جلسة الربت مباشرة.

- ينصح قبل جلسة العلاج بإجراء جولة قصيرة من الربت عن الخوف من الحرية النفسية أو عدم الثقة بها كعلاج، أو الخشية من فشل العلاج أو الخشية من عودة المشكلة.

- لا تعتبر القناعة بفعالية الحرية النفسية شرطا لنجاح العلاج، فالأمر مختلف تماما عن العلاج بالإيحاء أو ما يسمى بتأثير البلاسيبو، ولكن الاقتناع بفعاليتها له دور مساعد في الشفاء، كما هي الحال في بقية الطرق العلاجية الأخرى.

 

 

 

.

ليست لديك الصلاحية لكتابة التعليقات...

التعليقات  

#8 Mohammad 2016-05-23 04:34
انا لدي خوف وقلق شديد من عدم النوم ، حيث اتاني هذا الخوف بعد ارق شديد استمر عندي لمدة يومين .. بعدها اصبحت اخاف كثيرا ان يمر يومي دون ان انام ، او ان اسهر واصاب بحالة ذعر لو سهرت اكثر من 16 ساعه لدرجة اصبح لدي ارق من الخوف بحد ذاته وليس ارق طبيعي كالعاده . ولكن عندما لا افكر في هذا الشي يكون نومي مريح . جربت التربيت لمدة تزيد عن شهر ، اتحسن تحسن مؤقت ويعود لي القلق ، ولا ادري هل اخطأت في نقطه او لا.
----------------------
الإدارة:
المشكلة كما يبدو ليست الأرق وإنما الخوف من الأرق، وأعتقد أن ذلك أدى لاحقا إلى ظهور خوف من مشكلة الخوف من الأرق نفسها. يعني الأمر أشبه بالوسواس القهري وقد ينتج عن ذلك نوبات هلع.
القضاء على هذه المشكلة كما يظهر لي والله أعلم هو أمر سهل ويسير، أنت تحتاج للتطبيق على مشكلة الأرق وكذلك مشكلة الخوف منه، وهما مشكلتان مستقلتان، وأنصحك بالاستفادة من جلسة الوسواس القهري وكذلك جلسة نوبات الهلع.
#7 العبدلله 2016-04-29 10:29
السلام عليكم انا عندي مشاعر سلبيه مستمره و تفكير زائد عن حده و خوف و قلق اولا قلق من ان أصاب بمرض نفسي ثم قلق من الجنون و ان افقد عقلي و افكار اخرى مثل الخوف مما هو قادم من المستقبل انا انسان طموح و هذا يؤثر عليا جدا و على حياتي
كل ما أريده هو الطمأنينة و السعاده و الأمان و ان يكون تفكيري إيجابي و لكي أسعى في تحقيق أهدافي.
-------------------------
الإدارة: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
مثل هذه المشاعر هي التي تخلصك الحرية النفسية منها بكل يسر وسهولة بإذن الله.
الطريقة مشروحة في صفحة (طريقة التطبيق)، وكل ما عليك هو أن تطبق الفقرة 3 على المشاعر التي تعاني منها، وتطبق الفقرة 4 على المواقف التي أثارت هذه المشاعر.
#6 الامل 2016-01-02 12:28
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كيف يمكن أن اتخلص من الفكره كل مانسيتها ترجع وتسبب لي حاله. هلع شكرا ارجو الرد في أسرع وقت.
--------------------------------
الإدارة: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
سيسهل عليك هذا الأمر إن كنت تعرف طريقة التطبيق جيدا، مشكلتك هي الخوف من رجوع الفكرة.
تخلص من هذا الخوف بإثارته عن طريق العبارات مع الربت.
يعني قل على سبيل المثال:
أنا أخاف أن تعود لي هذه الفكرة
أنا أريد هذه الفكرة أن تعود
أنا أحب هذه الفكرة
أنا لا أحتاج إلى هذا الخوف
أنا أختار أن أتقبل نفسي حتى مع عودة هذه الفكرة

أما إن كانت هذه الفكرة مرتبطة بشهوة مثلا، فلا يكفي الربت، وإنما تحتاج إلى الصبر والمقاومة، وسيكون الربت عاملا مساعدا قويا.
إنما مجرد الفكرة وعودة الفكرة فيجب أن لا تعيرها اهتماما كبيرا، فإن كانت معصية فهذا لا تؤاخذ عليه كما يقول العلماء، بل إن مقاومتك إيها لك فيه أجر بإذن الله.
أما إن لم تنطو على شهوة فهو نوع من الوساوس، واللاوعي فيه صفة عناد للوعي، ولهذا فلا تقاومها ما دام ليس منها ضررا، بل هي ستذهب تلقائيا إذا كان وعيك لا يقاومها.
#5 ايناس 2015-12-07 10:21
اعاني من نوبات هلع قويه ولكن الحمد لله بفضل الله تعالجت تقريبا 60 بالميه لان اطمع للشفاء النهائي اريد السؤال لاحظت انها تجي النوبات اذا كنت سعيده وخرجت من البيت كيف بدي اطبق النقر اوالربت وانا بالخارج صعبا امام الناس وهل من طريقه اخرى بهذا الموقف شكرا.
--------------------------
الإدارة:
هناك طريقة للربت بالإبهام على أطراف الأصابع من جهة جانب الظفر، فهذه من نقاط الربت، فيمكن للشخص ترديد العبارات ذهنيا مع الربت على هذه النقاط بكلتا الإبهامين وبكل يد على حدة دون أن يشعر الناس، وهي حركة تشبه حركة التسبيح عند البعض. هذه الطريقة مجربة وهي جيدة في مثل هذه الظروف.
كذلك هناك طريقة متقدمة يمكن أن تكون مفيدة جدا مع التدرب عليها، وهي ما يسمى بالربت الذهني، وهي جيدة لمن عنده ذاكرة بصرية وقدرة على التخيل، فيقوم الشخص بتخيل نقاط الربت المعروفة مع كل عبارة يرددها بذهنه، يعني كأنه يربت على النقطة ولكن بالتخيل، وهذه التجربة قام بها مؤسس التقنية كريغ وطبقها على الجمهور وكانت فعاليتها تقريبا 70 بالمائة.
هذا المقطع قد يفيد حول الربت الذهني للخبير روبرت:
https://www.youtube.com/watch?v=Y1Ja-v-4Aeg
ويمكن الاستفادة من الترجمة الآلية للعربية رغم رداءتها أحيانا.
#4 عبدالله 2015-08-19 14:06
السلام عليكم ؛ حالتي هي عندما امشي في الشارع أحس أن جميع الناس تضحك على طريقة مشيتي مما جعلني اجلس في البيت طوال اليوم فقط إذهب للأشياء الضرورية عبر دراجة هوائية فقط كيف يمكنني أن أعالج حالتي هذه ساعدووني بليييز عمري الآن 20 سنة ؛ انا انسان خجول لاكنني أتكلم بكل راحة حتى مع الغرباء ؛ ومشكلتي الأخرى هي ارتجاف يدي عندما اعمل شي أمام شخص خوفا من أن أخطأ حتى لو كان ذلك الشخص أخي وشكرا جزيلا لكم.
-----------------------
الإدارة: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
لا أدري إن كان لديك خلفية عن طريقة التطبيق، لكن اذهب إلى صفحة "طريقة التطبيق" ثم استخدم الفقرة الثالثة فيها، وتكون العبارات كالتالي على سبيل المثال:
الإعداد: رغم خوفي من ضحك الناس على مشيتي لكني أتقبل نفسي تماما وأحبها بعمق وأسامحها.
عبارات الربت:
أنا أخاف أن يضحكون الناس على مشيتي
أنا لا أخاف من ضحك الناس على مشيتي
أنا ما أحتاج هذا الخوف
هذا الخوف ليس له داعي
الناس يضحكون على مشيتي
الناس يضحكون جدا على مشيتي
كل البشر يضحكون على مشيتي
أنا لا يهمني ضحك الناس على مشيتي
أنا أختار أن لا أهتم بضحكهم على مشيتي

طبق هذه الجولة عدة مرات ثم اخرج مشيا، ولاحظ أي تغيرات..
كرر هذه الخطوات مرارا حتى تتعود على المشي دون أي تأثر أو تفكير بما يعتقده الناس.

وإن شئت تطبيق طريقة الفلم على المواقف المسببة للمشكلة فهذا ممتاز. (تجد طريقة الفلم في الفقرة 4 في صفحة التطبيق)
#3 اسو 2015-06-27 19:32
اعاني من نوبات هلع عندما يصرخ في وجهي احد فورا اصاب بنوبة عندما ابكي تضهر عليا اعراض نوبة الهلع تنميل في الرأس والأطراف خفقان القلب وايضا عندما اضحك كثيرا تصيبني الأعراض وعندما اتكلم كثيرا وهذا الأمر يجعلني لا اتكلم واصبحت اشعر بالخجل المستمر وخوفا من حدوث شيء مماثل.
------------------
الإدارة:
من المهم معرفة المواقف القديمة المسببة لهذه المشكلة.
يمكنك إرسال المشكلة عبر صفحة (اتصل بنا) مع التأكد من صحة كتابة إيميلك.
#2 بسمه 2015-04-19 19:47
اعاني من نوبات الهلع تشتد علي في فرته وفرته تخف شوي تعرضت منذ صغري لذكريات صعبه جداً أولها وفاة عمي مقتولاً ثم وفاة جارنا في وضع سيء ثم وفاة جدتي وألم سكرات الموت وكيف عاصرته كنت استمع لمن حولي بدقه والآن اعاني كثيراً وأخاف خوف جنوني من الموت وأصاب بالنوبة وانا مع أهلي او صديقاتي ويتسارع النبض وتبرد أطرا في ويصيبني الم شديد فيها وأشعر بالاحتضار وكان روحي تطلع وكأن السم يسري في جسدي وألم في صدري واصفرار وشحوب في وجهي وأحيانا إغماءه ويجتمع أهلي على اثر تعبي وذهبت عدة مرات للمستشفى ولم اعرف السبب حتى كبرت قليلا والآن لي ١٠ سنوات اعاني منها فماذا افعل تعبت كثيرررررررررررر.
---------------------
الإدارة:
يلزم تطبيق هذه الجلسة بعناية.
العلاج على مسارين كما هو موضح، وهما الربت على المشاعر السلبية (الخوف من الموت) وطريقة الفلم للتخلص من تلك المواقف التي حصلت لك عن الموت.
يبقى بعد ذلك التطبيق على خوفك من المشكلة نفسها، يعني وعيك بوجود هذه المشكلة واعتقادك أنها ملازمة لك ولا خلاص منها يعتبر مشكلة أخرى مستقلة هي التي تسبب لك نوبات الهلع، فيلزم التطبيق عليها، يعني التخلص من مشاعر الخوف من النوبات والخوف من المشكلة.
#1 ياسمين 2014-10-02 23:23
السلام عليكم اخواني اناسيدة متزوجة وام لاربعة اطفال كنت اعاني في صغري من الخجل الشديد كما عانيت كثيرا من قسوة والدتي وانا في الثانوي ظهرت علي اعراض مزعجة عندما كنت اكتب على الصبورة خوف وتسرع في دقات القلب وارتعاش في راسي ثم بدات يدي اليمنى في الارتعاش فاصبحت لا امسك بالاشياءامام احد وعندما تزوجت اصبحت اخاف من الضيوف لانني سوف اقوم بضيافتهم وسيلاحضون ارتعاش يدي وراسي كلما دق الباب اصاب بذعر في يوم وانا في السيارة مع زوجي اصبت بضيق شديد في التنفس ثم بتنميل في يدي ورجلي وتشنج بعد هذا اصبحت كلما ركب احد معانا في السيارة اصاب بهذه الاعراض وعندما اذهب لزيارة شخص اوياتي احد لزيارتي اصاب بدوار وتنميل ماذا افعل بالله عليكم وكيف اطبق هذه التقنيةوماذا تسمى هذه الاعراض.
----------------------
الإدارة: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وعذرا للتأخير في الرد.
بالإضافة للتطبيق على نوبات الهلع من خلال هذه الصفحة، فأنصحك بتطبيق جلسة "الرهاب الاجتماعي" وكذلك "الحساسية المفرطة"، ومن المهم جدا أن تتخلصي من أي موقف قديم تتذكرينه وخصوصا تلك المواقف التي عندما تتذكرينها يعتريك شيء من التأثر والخفقان، قومي بالتخلص منها بطريقة الفلم، وقد يكون من المناسب أيضا استخدام طريقة تعديل القالب، وهما موجودتان مع الشرح في صفحة "طريقة التطبيق" في هذا الموقع.

جديد الموقع